تنسيق تركي روسي حول عملية جوية في عفرين



قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس: إن بلاده “ستنسق مع روسيا وإيران بشأن عملية جوية في عفرين، كما أنها ستنسق مع موسكو، حول وضع المراقبين الروس في المنطقة”، بحسب (رويترز).

في سياق ذلك، توجه، اليوم الخميس، رئيسا الأركان والاستخبارات التركيان: خلوصي آكار، وهاكان فيدان، إلى العاصمة الروسية موسكو؛ لإجراء مباحثات مع رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف. بحسب وكالة (الأناضول). وأكد بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية أن “المحادثات ستشمل القضايا الأمنية الإقليمية، وآخر التطورات في سورية، ومسار مفاوضات أستانا وجنيف”.

إلى ذلك، أعلنت أنقرة، اليوم الخميس، أنها ستقوم بعملية عسكرية، في “منطقتي عفرين ومنبج شمال سورية”، ضد تواجد ميليشيات (قسد) الذي يشكل (حزب العمال الكردستاني)، المصنف كـ “منظمة إرهابية”، عماده الأساس. وقد وصلت، خلال الأيام القليلة الماضية، تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود التركية السورية، على متن عدة قوافل، وسط إجراءات أمنية مشددة.

يشار إلى أن واشنطن أعلنت عن تشكيل قوة جديدة في شمال سورية قوامها (قسد)، بدعم من التحالف الدولي، عديدها نحو “30 ألف مقاتل”؛ الأمر الذي أثار غضب أنقرة، ما دفع ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي، إلى طمأنة نظيره التركي، أمس الأربعاء، بقوله: إن “القوة التي تريدها أميركا ليس جديدة، وإن بلاده تتفهم المخاوف التركية”.ح_ق


جيرون


المصدر
جيرون