مئات العائلات تلجأ لأقبية غير مخدمة في مدينة عربين بسبب قصف النظام



​سمارت-ريف دمشق

​لجأت مئات العائلات إلى أقبية غير مخدمة في مدينة عربين شرق العاصمة دمشق، بسبب القصف المكثف بالآونة الأخيرة لقوات النظام السوري.

وجاء في بيان للمجلس المحلي بعربين أن 1375 عائلة تعيش منذ التاسع والعشرين من كانون الأول الماضي، في 75 ملجأ فقط بالمدينة، 40 منها بلا تهوية وتفتقر للماء والصرف الصحي والنظافة إضافة لـ17 قبو غير صالحة للسكن و"بحالة سيئة جدا".

​وأوضح المجلس في بيانه أمس الخميس، أن 500 طفل أعمارهم أقل من سنتين يتواجدون بالأقبية، ذلك في ظل النقص الحاد بالأدوية والمواد الغذائية بسبب الحصار المفروض على غوطة دمشق الشرقية منذ خمس سنوات.

​وأشار أيضا إلى تشكيل "غرفة عمليات طارئة لعربين" لمتابعة أوضاع العائلات التي لجأت إلى الأقبية بسبب الدمار الكامل أوالجزئي الذي تعرضت له منازلهم، إذ بلغت نسبتها 30% منذ بدء حملة النظام الأخيرة.

​ودعا المجلس، المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف القصف على الغوطة الشرقية وإدخال المساعدات وفك الحصار.

​كشف المجلس المحلي في عربين، الأسبوع الفائت، عن مقتل 39 مدني وجرح 350 آخرين نتيجة القصف المكثف لقوات النظام السوري والطائرات الحربية الروسية خلال 13 يوم فقط.

و​تصعد قوات النظام بالآونة الأخيرة من عملياتها العسكرية وقصفها في عربين بالغوطة الشرقية، بالتزامن مع مواجهات بالمدينة ضد مقاتلي "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر.

 




المصدر
محمد الحاج