وفاة 13 سوريا بينهم أطفال بسبب العاصفة خلال محاولتهم اللجوء إلى لبنان



سمارت - لبنان

توفي 13 سوريا بينهم أطفال ونساء الجمعة، خلال محاولتهم اللجوء إلى لبنان نتيجة العاصفة الثلجية التي تضرب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وقال ناشط مقيم في لبنان بتصريح إلى "سمارت" إن الجيش اللبناني عثر على جثث اللاجئين في جرود بلدة الصويري طريق الدخول غير الشرعي جنوب بلدة المصنع على الحدود السورية اللبنانية ونقلهم إلى مستشفيات منطقة البقاع اللبنانية، مشيرا أن بينهم خمسة جثث لأطفال أحدهم فارق الحياة بالمستشفى.

ولفت الناشط أن الضحايا كانوا بعيدين عن بلدة الصويري مسير ساعتين فقط بالطقس الطبيعي، إلا أن عبورهم تزامن مع ذروة العاصفة الثلجية.

وتتأثر منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بمنخفض جوي ما تسبب بتساقط الأمطار على المحافظات السورية وهطول الثلوج على ارتفاع 1000م جنوبي البلاد.

وأشار الناشط أن بلدية مجدل عنجر اللبنانية نظمت اعتصام شارك فيه رئيسها سعيد حسين ياسين، ورئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في البقاع الشيخ محمد عبد الرحمن، للمطالبة "بعدم رمي السوريين بأيدي المهربين" وتسهيل دخولهم بطريقة شرعية إلى لبنان.

ويعتبر النازحون في المخيمات واللاجئين في دول الجوار الأكثر تضررا من العواصف المطرية والثلجية والتي تتسبب بتضرر الخيام ووفاة عدد من الأطفال وكبار السن، خاصة مع نقص وسائل التدفئة لديهم.




المصدر
محمد علاء