يلدريم: معركة عفرين تهدف لإيقاف الهجمات على تركيا ومناطق "درع الفرات"



سمارت - تركيا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم السبت، إن الهدف من معركة عفرين شمال سوريا هو إيقاف هجمات "حزب العمال الكردستاني PKK" بإتجاه مناطق "درع الفرات" والأراضي التركية، و "القضاء على الظلم الذي تمارسه في المنطقة".

وأضاف "يلدريم" في مؤتمر صحفي عقده بولاية زونغولداق شمالي تركيا، أن الحملة العسكرية ليست ضد الأكراد، قائلا إن 350 ألف شخصا كرديا لجؤوا إلى تركيا هرباً من ضغوط  حزب العمال الكردستاني (PKK) وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وتنظيم "الدولة" في المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء التركي، على مواصلة بلاده محاربة "الإرهاب"، متهما الولايات المتحدة الأمريكية أنها تخطط لما وصفها بـ "المكائد الجديدة على الحدود الجنوبية"، معتبرا أنها تسعى إلى "تثبيت موطئ قدم لحزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة".

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت رئاسة الأركان التركية أن عملياتها العسكرية في منطقة عفرين بدأتعند الساعة الخامسة مساء اليوم السبت، ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية (YPG)، باسم "عملية غصن الزيتون"، بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على الحدود وفي المنطقة".

واعتبر وزير الدفاع التركي نور الدين جانكليأمس الجمعة، التصريحات الأمريكية حول العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين بحلب شمالي سوريا، "جوفاء" مؤكدا أن العملية ستنفذ بالوقت المناسب.
.
وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد)،  التي تشكل "الوحدات" الكردية الجزء الأكبر منها، في حين تصنف تركيا  "الوحدات" على قائمة المنظمات الإرهابية لديها، لارتباطها بـ"حزب العمال الكردستاني" الذي يحاربها على أرضها، بحسب قولها.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية السبت، قصف مواقع لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية في منطقة عفرين شمال حلب، شمالي سوريا، "في إطار الدفاع عن النفس".

 




المصدر
ميس نور الدين