"هيئة التفاوض" توافق على تلبية دعوة روسية لزيارة موسكو



سمارت - تركيا

أعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" موافقتها على تلبية دعوة تلقتها من وزارة الخارجية الروسية لزيارة موسكو ولقاء وزيري الخارجية والدفاع ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي.

وأضافت "الهيئة" إن زيارتها إلى موسكو تأتي "‏استكمالاً للزيارات التي قامت بها بعد جولة جنيف الثامنة لشرح نتائجها، وفِي إطار السعي لإيجاد حل سياسي عادل للشعب السوري واستناداً للقرارات الدولية".

وأضافت "الهيئة" أن الزيارة تهدف إلى الوقوف على حقيقة الموقف الروسي تجاه العملية السياسية، وإمكانية التوصل الى استراتيجية مبنية على قرارات الشرعية الدولية لإنهاء معاناة الشعب السوري وتمكينه من تحقيق تطلعاته المشروعة بدولة ديموقراطية ذات نظام سياسي تعددي، تعتمد مبدأ المواطنة المتساوية وسيادة القانون.

وكان الحريري قال الثلاثاء الماضي إن روسيا تسعى لعقد مؤتمر "سوتشي"لتحقيق مالم تستطيع تحقيقه في المحادثات التي عقدت سابقا في العاصمة الكازاخية أستانة.

والتقى وفد الهيئة العليا للمفاوضات اليوم مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في العاصمة السعودية الرياض لبحث مستجدات المفاوضات السورية، "وسبل تحقيق تطلعات الشعب السوري"، وفق ما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" (واس) على موقعها الرسمي.

والتقى الحريري الأسبوع الفائت بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة إلى باريس، تبعه لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، في العاصمة الإيطالية، كما التقى قبل ذلك بمسؤولين بريطانيين، خلال جولة أوروبية يجريها استعداداً للمفاوضات القادمة في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال وفد هيئة التفاوض السورية المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" الأربعاء الماضي، إنه سيحضر جولة المفاوضات السوريةالجديدة المزمع عقدها في فيينا الأسبوع القادم، بدعوة من المبعوث الأمميالخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.




المصدر
عبيدة النبواني