فرنسا: إيران لاتحترم قرارات الأمم المتحدة بشأن الصواريخ البالستية



السورية نت - شادي السيد

اتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إيران بعدم احترام القرار الأممي، الذي يطالب طهران بوقف برنامجها للصواريخ البالستية القادرة على حمل الرؤوس النووية.

وخلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل، قال لودريان إن الوزراء الـ28 يعتزمون الإعراب عن مخاوفهم حيال نشاط إيران في اليمن ولبنان وسوريا المزعزع للاستقرار.

وأضاف: "سوف تتاح لنا الفرصة أيضا للتأكيد على موقفنا الذي يطالب بامتثال إيران لقرار الأمم المتحدة رقم 2231، الذي يحد من إمكانية حصول إيران على الصواريخ البالستية، ولا تحترمه".

ويدعو قرار الأمم المتحدة المرفق بالاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران لعام 2015، "إلى تعليق برنامجها للصواريخ البالستية القادرة على حمل رؤوس نووية، لـ8 سنوات، غير أن بعض الدول ترى أن هذه الصيغة لا تعتبر ملزمة لإيران.

وقال لو دريان أمس الأحد إنه سيتوجه إلى إيران في مارس المقبل، وإن فرنسا قد بدأت محادثات مع طهران لبحث برنامجها الصاروخي وأنشطتها الإقليمية، ألا أن الخارجية الإيرانية نفت اليوم إجراء محادثات حول هذا الموضوع، مضيفة أن طهران ليست بصدد مناقشة برنامجها الصاروخي مع أحد".

لكن بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رفض اليوم التلميحات بإجراء محادثات بشأن أي من القضيتين.

ونسبت وكالة "تسنيم" للأنباء إلى قاسمي قوله "إذا كان هناك مثل هذا التصريح (من وزير الخارجية الفرنسي) بأننا أجرينا محادثات فإننا ننفي ذلك. لم نجر مفاوضات بشأن قدراتنا الصاروخية والدفاعية ولن نتحدث عن هاتين القضيتين مع آخرين".

وفي ظل تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن هذه آخر فرصة "لأسوأ اتفاق تم التفاوض عليه على الإطلاق" بدأت بريطانيا وفرنسا محادثات بشأن خطة لإرضائه بتناول تجارب إيران الصاروخية الباليستية ونفوذها في المنطقة مع الحفاظ على الاتفاق النووي.

وقال قاسمي "وزير الخارجية الفرنسي ليس على دراية بعد بالمجتمع الإيراني. أثبتت إيران أنها لن تغير المسار تحت ضغط".

اقرأ أيضا: دفاع مستميت من قبل مذيع لـ"بي بي سي" عن الأسد يثير سخط سوريين




المصدر