مجلس الأمن ينهي جلسته حول عفرين دون نتائج.. وسفيرة أمريكا لم تحضر



السورية نت - مراد الشامي

أنهى مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، جلسة عقدها للبحث في العملية العسكرية التي يشنها الجيش التركي، وفصائل من المعارضة السورية، ضد مقاتلي الميليشيات الكردية في مدينة عفرين شمال غرب سوريا، ولم يصدر عن المجلس أي إدانة أو إعلان مشترك.

وفي ختام جلسة مشاورات عاجلة عقدت بطلب من باريس، عبّر السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرانسوا دولاتر عن "قلق عميق حيال الوضع في شمال سوريا وسط التصعيد المستمر"، كما تحدث عن الوضع الإنساني المأساوي الناجم عن عمليات نظام الأسد وحلفائه، بخاصّة في إدلب والغوطة الشرقية.

غير أن دولاتر بقي حذراً جدا في ما يتعلق بعفرين، وكرر السفير الفرنسي تصريح وزير خارجية بلاده جان إيف لودريان، الذي دعا يوم الأحد الفائت، السلطات التركية إلى "ضبط النفس". وقال دولاتر "إنّ هذه الدعوة كانت محلّ إجماع واسع بين البلدان الحاضرة في جلسة مجلس الامن".

كما أكد دولاتر أنّ "الأولوية" هي لـ"وحدة الحلفاء في الحرب ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)"، مشيراً إلى أن عفرين لا تشكّل "سوى أحد عناصر" الأزمة في سوريا.

ولم تصدر تصريحات عن أي ممثل آخر للدول الأعضاء المؤثرة في مجلس الأمن بعد هذه المشاورات التي لم تُشارك فيها السفيرة الأميركية لدى الامم المتحدة، نيكي هايلي، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر وصفته بـ"المطلع".

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد عبّر أمس الإثنين، عن "قلقه" من العملية التركية داعياً جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

ويُشار إلى أن تركيا، أعلنت يوم السبت 20 يناير/ كانون الثاني 2018، عن بدء عملية عسكرية ضد مقاتلي الميليشيات الكردية في عفرين، وأسمتها "غصن الزيتون"، وقالت إن هدفها من العملية "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".

وقال بيان لرئاسة الأركان التركية أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية". وأكد البيان أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

اقرأ أيضا: طهران تهاجم عملية "غصن الزيتون" عبر وسائل إعلامها.. كيف صوّرت للإيرانيين معركة عفرين؟




المصدر