مسؤول في حملة سامي عنان: السلطات المصرية تعتقل المرشح الرئاسي المحتمل



السورية نت - مراد الشامي

قال محمود رفعت، منسق حملة المرشح المحتمل للرئاسة المصرية، سامي عنان، إن السلطات المصرية اعتقلت الأخير، اليوم الثلاثاء، بعدما استدعاه الجيش المصري إلى التحقيق.

وجاء ذلك بحسب تغريدة نشرها رفعت على حسابه في تويتر، وقال فيها: "يا شعب #مصر العظيم تم اعتقال الفريق #سامي_عنان من قبل #السيسي وزمرته".

يا شعب #مصر العظيم تم اعتقال الفريق #سامي_عنان من قبل #السيسي وزمرته.

— Mahmoud Refaat (@DrMahmoudRefaat) January 23, 2018

ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد من السلطات المصرية على اعتقال عنان.

ويأتي هذا التطور اللافت في مصر، بعدما أعلنت قالت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، اليوم الثلاثاء، أنها قررت استدعاء رئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان من أجل التحقيق معه "لارتكابه مخالفات قانونية"، تتعلق بإعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار المقبل.

وقالت قيادة الجيش في بيان لها إن "بيان عنان للترشح تضمن ما يمثل تحريضاً صريحاً ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري"، ووصف البيان عنان بأنه يحمل رتبة فريق مستدعى.

ووجه البيان اتهاماً لعنان بـ"ارتكاب جريمة التزوير في المحررات الرسمية وبما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة، الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق".

وأضاف: "إعلاءً لمبدأ سيادة القانون باعتباره أساس الحكم في الدولة فإنه يتعين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق المختصة".

وكان عنان أعلن يوم السبت الفائت 21 يناير/ كانون الثاني 2018، ترشحه لانتخابات الرئاسة ومواجهة الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن هو الأخر نيته الترشح لتولي فترة رئاسية ثانية.

وقال عنان في كلمة متلفزة: "أيها الشعب المصري السيد في الوطن إنني قد عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية للهيئة الوطنية للانتخابات (هيئة مستقلة) وفق ما هو معلن من قواعد ومواعيد تنظيمية فور انتهائي من استيفائي إجراءات لابد لي كرئيس أسبق لأركان القوات المسلحة المصرية من استيفائها وفقاً للقوانين والنظم العسكرية".

وأوضح أنه يتقدم بهذه الخطوة "لإنقاذ الدولة المصرية"، واصفاً ذلك بأنه "واجب تاريخي".

وقبيل رئاسيات 2014، التي فاز بها السيسي، أعلن عنان اعتزامه الترشح، قبل أن يتراجع في مؤتمر صحفي "ترفعاً منه أن يزج بنفسه في صراعات ومخططات تستهدف مصر والقوات المسلحة".

وعُين عنان رئيساً لأركان الجيش عام 2005، وفي أغسطس/ آب 2012، أقاله محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً من منصبه، إلى جانب وزير الدفاع آنذاك محمد حسين طنطاوي.

ومطلع يوليو/ تموز 2013، استقال من منصبه كمستشار لمرسي، بالتزامن مع خروج تظاهرات مهّدت للإطاحة بالأخير.

اقرأ أيضا: مسؤول في الجيش الإماراتي: تلقينا تعليمات بعدم تصعيد الأزمة مع قطر




المصدر