مسؤولون أتراك يؤكدون أن عملية "غصن الزيتون" لن تترك تأثيراً سلبياً على الاقتصاد



السورية نت - رغداء زيدان

أكد وزير المالية التركي "ناجي أغبال"، أنه من المستحيل أن تؤثر عملية "غصن الزيتون" التي أطلقتها القوات التركية في منطقة عفرين السورية، سلبياً على الاقتصاد، وأنّ العملية سوف تصل إلى أهدافها بثقة وثبات.

وجاءت تصريحات "أغبال" هذه، خلال استضافته في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول التركية، اليوم الأربعاء.

وأوضح "أغبال" أنّ عملية "غصن الزيتون" ستؤثر إيجاباً على التوقعات المتعلقة باقتصاد عام 2018، لافتاً أنّ ثبات بورصة إسطنبول وعدم تأثر أسواق التمويل والعملة المحلية، بالعملية حتّى الأن، دليل على استقرار الاقتصاد التركي.

وأضاف أنّ العديد من الدول أعلنت دعمها لعملية "غصن الزيتون" التي تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب.

وأعرب الوزير التركي عن ثقته بأنّ اقتصاد بلاده سيواصل نموه المستقر خلال العام الحالي، مشيراً في هذا السياق أنّ متوسط نمو الاقتصاد التركي بلغ سنوياً نحو 7 بالمئة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2010 و2017.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء التركي "محمد شيمشك"، إنّ تأثير عملية "غصن الزيتون" على الاقتصاد المحلي محدود جداً، فيما أكد أن العملية العسكرية تظهر قدرة تركيا على ضرب التنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "BloombergHT" التركية، اليوم، على هامش مشاركته في الدورة 48 لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي يقام في سويسرا بمشاركة العديد من زعماء العالم.

وأضاف "شيمشك"، أنّ "غصن الزيتون" التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي "ب ي د/ بي كا كا" و"الدولة الإسلامية" الإرهابيين في سوريا، تعد من العمليات الهامة، لأنها تُظهر قوة تركيا.

وجدد الوزير التأكيد على أنّ بلاده لا تطمع في أراضي دولة أخرى، ولا تعاني من مشاكل مع الأكراد، وأنّ العملية العسكرية موجهة ضدّ الإرهابيين فقط.

وشدد على ضرورة التنسيق وتوحيد المواقف إزاء مكافحة التنظيمات الإرهابية، مبيناً أنه في حال تبنّت كافة الدول مواقف مبدئية وثابتة تجاه الإرهاب، فإنه من الممكن التوصل إلى نتائج إيجابية في مكافحته.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، قال "شيمشك" إنّ العلاقات التجارية بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي لم تتراجع، معرباً عن أمله في أن يتم تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين أنقرة والاتحاد على المدى المتوسط.

اقرأ أيضا: روسيا تقترح على مجلس الأمن إجراء تحقيق جديد في الهجمات الكيماوية في سوريا




المصدر