أردوغان يبحث “غصن الزيتون” مع ترامب وتميم



بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، آخر التطورات الميدانية والسياسية في سورية، بما فيها عملية (غصن الزيتون)، في حين حثّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي على “الحد من عملياته العسكرية في سورية”.

ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن أردوغان وآل ثاني بحثا -في اتصال هاتفي أمس الأربعاء- “آخر التطورات في سورية، وعملية (غصن الزيتون) التي أطلقها الجيش التركي ضد المنظمات الإرهابية في منطقة عفرين”، مضيفة أن الجانب القطري أكد وقوفه “إلى جانب تركيا، في ما يتعلق بكفاحها ضد التنظيمات الإرهابية”، وفق ما نقلت وكالة (الأناضول).

أضافت المصادر أن أردوغان أكد لأمير قطر أن “العملية التي باتت أمرًا حتميًا، من أجل الأمن القومي لتركيا، تعدّ مهمة من أجل وحدة سورية السياسية، ووحدة أراضيها، واستقرار وسلامة المنطقة”. وأنّ بلاده تولي “أهمية بالغة للأبعاد الإنسانية، خلال العملية”، وقال إنه تم “اتخاذ كافة التدابير من أجل عدم إلحاق أي ضرر بالسكان المدنيين في المنطقة”.

من جهته، دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيرَه التركي رجب طيب أردوغان إلى “الحد من عملياته العسكرية في سورية”، وذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، أمس الأربعاء، وفق ما أعلن البيت الأبيض في بيان له.

أضاف البيت الأبيض أن ترامب حض “تركيا على تقليص عملياتها العسكرية والحد منها”، كما حضها على تجنب “أي عمل قد يتسبب بمواجهة بين القوات التركية والأميركية”، كما أكد ترامب على وجوب أن “يركّز البلدان جهود جميع الأطراف على إلحاق الهزيمة بـ (تنظيم الدولة الإسلامية/ داعش)”.

عقّبَ ترامب أن “تركيا يُمكن أن يكون لها قلق مشروع على الصعيد الامني”، وفق البيت الأبيض الذي أكد أن الرئيسين شددا على “ضرورة إرساء الاستقرار في سورية موحدة، لا تشكل تهديدًا لجيرانها بمن فيهم تركيا”.


جيرون


المصدر
جيرون