"الحكومة المؤقتة": المفاوضات تجري مع "الأعداء" لكن ليس في بلدانهم



سمارت - ريف دمشق

قال نائب الحكومة السورية المؤقتة أكرم طعمة الأربعاء، إن المفاوضات تجري مع "الأعداء" لكن ليس في بلدانهم، مشددا على رفضه مؤتمر "الحوار الوطني السوري" (مؤتمر سوتشي)، الذي دعت إليه روسيا في مدينة سوتشي الروسية.

ووجهت روسيا أمس الثلاثاء، دعوات رسمية لحضور "مؤتمر سوتشي"، شملت الدعوة دول عربية وأجنبية منها الأردن ومصر والسعودية والعراق ولبنان وكازاخستان إضافة لممثلين من الأمم المتحدة وغيرها، وافترضت عقده في يومي 29 – 30 من الشهر الجاري.

وأوضح "طعمة"، إنه موجود في الغوطة الشرقية بريف دمشق، ولا يمكن أن يُفاوض "المحتل" (في إشارة إلى روسيا) داخل بلد المحتل، مضيفا أن "المفاوضات تجري مع الأعداء، ولكن لا يمكن أن تكون في بلد المعتدي أو المحتل أو حتى برعايته".

وأيّد "طعمة" الوقفة الاحتجاجية التي نظّمتها محافظة دمشق "الحرة" اليوم رفضا لـ"مؤتمر سوتشي"، لافتا أنها تعبّر عن موقف جميع الأهالي في الداخل السوري، وأن أي موقف مخالف لذلك فإنه لا يمثّل "الحكومة المؤقتة".

وكان أعضاء مجلس محافظة ريف دمشق "الحرة" ورؤوساء ومندوبي المجالس المحلية، نظّموا وقفة احتجاجية في مبنى المحافظة ببلدة حمورية (11 كم شرق العاصمة دمشق)، رفضا لـ"مؤتمر سوتشي"، معتبرين أنه "يسعى لتعويم نظام الأسد، والتملص من القرارات الدولية التي تؤكد على أن الحل السياسي في سوريا يبدأ عبر حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات".

وأعلنت جميع تشكيلات هيئة التفاوض المنبثقة عن "الرياض 2" ما عدا "منصة موسكو"، رفضها المشاركة في "مؤتمر سوتشي"، كما سبق وأعلنت هيئات سياسية وعسكرية سورية معارضة رفضها المؤتمرأيضا، معتبرة أنه إعادة إحياء لنظام الرئيس السوري "بشار الأسد".




المصدر
سعيد غزّول