العريضي: لم نتلق أي ضمانات حول التزام النظام بالحل السياسي



سمارت - تركيا

قال المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض يحيى العريضي بتصريح إلى "سمارت" الخميس، إنهم لم يتلقوا أي ضمانات حول التزام النظام في العملية السياسية بشكل جدي، مضيفا أنهم سيعلنون غدا موقفهم من مؤتمر سوتشي بعد لقاء وفد الأمم المتحدة.

وأوضح "العريضي" أنهم لم يناقشوا أية تفاصيل مع الأمم المتحدة خلال اجتماعهم معها اليوم في فيينا، وإنما حاولوا الوقوف على حقيقة التزام النظام أو عدم التزامه بالعملية السياسية، قائلا إنه لا يوجد كثير للحديث عنه حول جلسة اليوم.

وأشار "العريضي" أنهم تطرقوا لموضوع مؤتمر "سوتشي" إلا أنهم سيعلنون موقفهم غدا بشكل واضح بعد لقاء وفد الأمم المتحدة، مضيفا انهم سيناقشون مواضيع أخرى مثل الالتزام بتطبيق القرارات الدولية بشكل أساسي.

وحول حصولهم على ضمانات للالتزام بالعملية السياسية قال "العريضي" إنهم لم يتلقوا أي ضمانات من أي طرف حول التزام النظام بالانخراط الجدي في العملية السياسية حتى الان، وفقا لقوله.

وبدأت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بين حكومة النظام السوري والمعارضة في فيينا اليوم، قبل أيام من عقد مؤتمر "سوتشي" الذي ستستضيفه روسيا، حيث يفترض أن تكون المحادثات في فيينا رديفة لمحادثات جنيف.

وأعلنت جميع تشكيلات هيئة التفاوض المنبثقة عن "الرياض 2" ما عدا "منصة موسكو"، رفضها المشاركة في "مؤتمر سوتشي"، حيث قال نائب رئيس الحكومة  المؤقتة أكرم طعمة الأربعاء، إن المفاوضات تجري مع "الأعداء" لكن ليس في بلدانهم، كما سبق وأعلنت عدة هيئات معارضة رفضها المؤتمرأيضا.




المصدر
عبيدة النبواني