اليوم الأول من محادثات فيينا ينتهي.. ولقاءات لـ"دي مستورا" مع الوفدين لم يظهر منها شيء



السورية نت - رغداء زيدان

انتهت أعمال اليوم الأول من مفاوضات حول سوريا برعاية الأمم المتحدة تستمر يومين في فيينا بعد اجتماعات منفصلة للمبعوث الدولي "ستافان دي ميستورا" مع وفدي نظام الأسد والمعارضة لم يرشح عنها شيء.

واستمر اجتماع المبعوث الخاص مع وفد النظام برئاسة بشار الجعفري نحو ساعتين من دون أن تنشر أي معلومات عنه، كما لم يدلِ رئيس الوفد بأي تصريح لدى وصوله.

وكان وفد هيئة التفاوض من المعارضة برئاسة نصر الحريري التقى عند الرابعة عصرا (15،00 بتوقيت غرينتش) "دي ميستورا".

وأكد المتحدث باسم الهيئة يحيى العريضي لدى وصوله مقر الأمم المتحدة تمسك المعارضة بالقرار 2254 واصفاً هذه الجولة بأنها "امتحان حقيقي لالتزام جميع الأطراف بتطبيق القرار الدولي"

وأوضح أنه "شيء أساسي بالنسبة لنا لأننا نريد سورية ديمقراطية حرة لكل أهلها وأن يعودوا إليها آمنين"

وتأتي هذه الجولة التاسعة من المحادثات "في مرحلة حرجة"، بعد نحو شهر من فشل جولة محادثات سابقة في جنيف في إحراز أي تقدم لحل للنزاع المستمر في البلاد منذ نحو سبع سنوات.

وكان "دي ميستورا" أعلن أمس أن المحادثات تأتي في "مرحلة حرجة جداً"، مضيفاً: "بالطبع أنا متفائل لأنه لا يسعني أن أكون غير ذلك في مثل هذه اللحظات"، مضيفاً: "إنها مرحلة حرجة جداً جداً".

وكان وزير الخارجية الفرنسي "جان ايف لودريان" صرح أمس أن هذه المحادثات ستشكل "الفرصة الأخيرة" لإيجاد حل سياسي للنزاع الذي تشهده سوريا منذ 2011.

وذكر المحلل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية "جوليان بارنز دانسي" أن "المعارضة متشككة جداً بشأن النوايا الروسية، وفي الوقت نفسه يعرفون أن الروس هم الفاعلون الرئيسيون، والفاعل الوحيد الذي يمكنه أن يدفع المسار بشكل ايجابي في اتجاههم"

كما اعتبر مصدر دبلوماسي غربي فضل عدم الكشف عن اسمه أن "الاجتماع في فيينا هو الوقت المناسب لاختبار قدرة الروس على إقناع النظام الالتزام بتعهداته"

وأوضح المصدر "لقد حان الوقت كي تأخذ روسيا زمام الأمور إذا كانت تريد إنقاذ مؤتمر سوتشي من مقاطعة المعارضة"

وأضاف: "لقد صرحت روسيا أن الحكومة السورية وافقت على التزامها بتنفيذ القرار 2254  لكننا لم نسمع قط أن النظام صرح ذلك بنفسه" مشيراً إلى أن "هذا ما تنتظره المعارضة"

وأشار إلى "أننا ننتظر شيئاً أكثر جوهرية، لا شيء يدعو المعارضة للذهاب إلى سوتشي ما لم تحصل روسيا على التزامات من دمشق" لافتاً إلى أن "الروس لا يفتقدون إلى الحيلة"

وكانت الجولات السابقة من المحادثات المتعلقة بسوريا فشلت في تحقيق أي تقدّم، مع رفض الجانبين إجراء محادثات مباشرة.

اقرأ أيضا: "الإدارة الذاتية" تطلب من نظام الأسد الدفاع عن عفرين.. و"أردوغان": الأرض ستعود لأصحابها




المصدر