"ترامب" يبدي استعداداً لمنح المهاجرين "الحالمين" الجنسية الأمريكية



السورية نت - رغداء زيدان

قام الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم بمبادرة حول مسألة الهجرة الحساسة عندما اقترح إمكان منح الجنسية إلى مئات آلاف المهاجرين الشباب المعروفين بـ"الحالمين" (دريمرز) والذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالاً.

وصرح "ترامب" في لقاء لم يكن مقرراً مع صحافيين في البيت الأبيض: "الأمور بدأت تتحرك. سيتم ذلك في مرحلة ما، في المستقبل خلال مهلة بين عشرة أعوام و12 عاماً".

وتابع "ترامب": "أعتقد أنه من الجيد أن يكون هناك حافز هو الحصول على الجنسية حتى بعد مرور الوقت". ومن المقرر أن يعرض الرئيس مقترحاته في هذا الشأن الاثنين على أمل إنهاء صراع القوة، على حد تعبيره، المستمر منذ أشهر بين الجمهوريين والديموقراطيين حول هذه المسألة.

وتعرقل مسألة هؤلاء "الحالمين" البالغ عددهم 690 ألف شخص المحادثات في الكونغرس. فهم يخضعون للحماية حالياً بموجب برامج أقرته إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما" ويعرف بـ"داكا". وهو يتيح لهم العمل والدراسة في الولايات المتحدة.

وكان "ترامب" أوقف العمل بالبرنامج في سبتمبر/أيلول معتبراً أنه مخالف للدستور وأمهل الكونغرس حتى مارس/آذار للتوصل إلى حل.

وحاول "ترامب" عند سؤاله حول هذه المهلة التي تثير قلق مئات آلاف الأشخاص الذين يخشون أن يجدوا أنفسهم فجأة معرضين للطرد، أن يكون مطمئناً. وقال" "قولوا لهم ألا يقلقوا (...) الأمر متعلق بالديموقراطيين، لكن يجب ألا يشعروا بالقلق".

ويشترط الديموقراطيون التوصل إلى حل في هذه المسألة ويهددون خلاف ذلك بالتسبب بشلل جديد للمؤسسات الفدرالية كما حصل في نهاية الأسبوع الماضي.

ويجمع الجمهوريون على تطبيع وضع هؤلاء الشباب لكن "ترامب" يشترط في المقابل التصويت على تمويل بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك.

ماذا حول غرين كارد؟

أكد "ترامب" أنه يقدر كلفة هذه المرحلة من عملية البناء بـ25 مليار دولار يجب أن تضاف إليها 5 مليارات لتعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود.

وتابع: "نريد أمناً فعلياً على الحدود"، مشدداً: "لا اتفاق حول داكا دون الجدار".

ويدور قسم من النقاش حالياً حول التعريف المحدد لمفهوم "الجدار" لدى الإدارة الحالية: أي نوع من البناء وما سيكون طوله وعلوه؟ فالديموقراطيون يعارضون بشكل تام جداراً ضخماً يرمز برأيهم إلى سياسة معاداة الأجانب.

وكان "ترامب" تعهد خلال حملته الانتخابية بـ"تشييد أكبر جدار رأيتموه في حياتكم"

ويبلغ طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك 3200 كلم تشمل مناطق قاحلة قليلة السكان وأيضاً مدناً وهي تربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

ويشدد ترامب بانتظام على وجود عدة عناصر تشكل حواجز طبيعية ما معناه أن الجدار سيكون أقصر بكثير من الحدود نفسها. وأشار إلى طول 1300 كلم تقريباً.

ويشترط البيت الأبيض أيضاً وضع حد لما يسميه بـ"الهجرة بالتسلسل" (لم شمل الأسر) وإلغاء القرعة السنوية للحصول على الإقامة "غرين كارد". وقال "حتى الديموقراطيون يعرفون أنه نظام سيء".

واعتبر السناتور الجمهوري "ليندساي غراهام" أن تصريحات "ترامب" يمكن أن تشكل منعطفاً في المسألة. وقال: "أصبحنا الآن على طريق التوصل إلى حل حول الهجرة وهو أساسي (من أجل الاتفاق حول الموازنة) من أجل إعادة هيكلة جيشنا".

اقرأ أيضا: دواء مستخلص من عشبة تونسية يحصل على براءة اختراع لعلاج سرطان الدم




المصدر