تركيا: على الولايات المتحدة وقف دعم "الوحدات" الكردية لتجنب المواجهة في سوريا



سمارت-تركيا

قال نائب رئيس الوزراء تركيا الخميس، إنه على الولايات المتحدة التوقف عن تزويد "وحدات حماية الشعب" الكردية بالأسلحة إذا أرادت تجنب المواجهة مع تركيا في سوريا.

وقال نائب رئيس الوزراء بكر بوزداج في مقابلة على محطة تلفزيون "خبر"، إن "الذين يساندون المنظمة الإرهابية سيصبحون هدفا في المعركة  (...) على الولايات المتحدة مراجعة جنودها الذين يقدمون الدعم للإرهابيين على الأرض لتجنب مواجهة تركيا".

وقال البيت الأبيض الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر نظيره التركي رجب طيب أردوغان من تصادم قوات البلدين في سوريا، ودعاه لعدم التصعيد والحد من الأعمال العسكرية.

وقال "أدروغان" في وقت سابق إن العملية العسكرية التركية ستستمر في سوريا وستستهدف منطقة منبج شرق حلب شمالي سوريا، والتي يتواجد فيها عسكريون من الولايات المتحدة.

وتدعم الولايات المتحدة بالأسلحة والمعدات "الوحدات" الكردية التي تعتبرها تركيا "منظمة إراهبية"، الأمر الذي أدى لتدهور العلاقات بين البلدين.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية الأحد الفائت، تركيا لـ"ضبط النفس" والحد من عملياتها العسكرية في منطقة عفرين (43 كم شمال مدينة حلب)، والحفاظ على سلامة المدنيين.

​وبدأت فصائل من الجيش السوري الحر وجنود أتراك قبل أيام،هجوما عسكريا بريا ضمن عملية أطلق عليها اسم "غصن الزيتون" في منطقة عفرين شمال حلب، التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية"، والتي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية الجزء الأكبر منها.




المصدر
حسن برهان