"جنيف 9" يبدأ أعماله بلقاء دي ميستورا مع وفدي المعارضة والنظام.. والدستور الملف الأبرز بالاجتماعات



السورية نت - مراد الشامي

بدأت اليوم الخميس، في العاصمة النمساوية فيينا، اجتماعات مؤتمر جنيف 9 حول سوريا، بدعوة من الأمم المتحدة، وبحضور كل من وفدي، المعارضة السورية، ونظام بشار الأسد، على أن تستمر الاجتماعات ليومين.

وأعلنت الأمم المتحدة عن موعد أول لقاء بين المبعوث الأممي الخاص، ستافان دي ميستورا وفريقه، مع وفد النظام، قبل ظهر اليوم، على أن يكون هناك اجتماع آخر مع وفد المعارضة بعد الظهر، وفق ما أعلنته المعارضة.

ووصل وفد النظام برئاسة بشار الجعفري، إلى مقر الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا، من أجل اللقاء الأول مع دي ميستورا وفريقه.

ويأتي المؤتمر الحالي في وقت يسبق فيه مؤتمر "الحوار السوري" المزمع عقده في سوتشي الروسية، في 29-30 كانون الثاني/ يناير من الشهر الجاري.

وستكون القضايا الدستورية هي التي ستسيطر على المحادثات المزمع إجراؤها بين الأمم المتحدة، والأطراف السورية.

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه أي تصريح من مكتب دي ميستورا عن الاجتماعات، قال نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف 9، أمس الأربعاء، إن جولة المفاوضات الحالية، ستوضح جدية جميع الأطراف في العملية السياسية.

وكان دي ميستورا قد وصف الجولة الثامنة التي عقدت الشهر الماضي بأنها "كانت فرصة ذهبية مهدرة"، ملقياً أغلب اللوم في فشل الجولة على النظام متهما إياه "بوضع شروط مسبقة".

اقرأ أيضا: "مغالطات كثيرة احتواها البيان".. الأناضول: أمريكا لم تنقل فحوى اتصال ترامب وأردوغان حول عفرين كاملاً




المصدر