مطالبات لدعم النازحين في قرية الجابرية بحماة



سمارت - حماة

طالب المجلس المحلي لقرية الجابرية التابعة لمدينة السقيلبية (48 كم شمال غرب مدينة حماة) وسط سوريا، المنظمات الإنسانية بتقديم الدعم لـ 63 عائلة نازحة من ريفي حماة وإدلب الشرقيين  نتيجة المعارك الدائرة بين قوات النظام السوري من جهة و"هيئة تحرير الشام" وفصائل الجيش السوري الحر من جهة ثانية.

وقال رئيس المجلس عبد الرزاق الخليف لـ"سمارت" الخميس، إن 32 عائلة وصلت للقرية خلال الشهر الفائت، و41 عائلة آخرى وصلت قبل ثلاثة أشهر من بلدات وقرى(عقيربات، وأم خزيم، وسنجار، والحمدانية والبرسة، وصوران واللطامنة، وحلفايا) ومناطق آخرى في إدلب وحماة.

وأضاف "الخليف"، أن العائلات وصلت وسط غياب دعم المنظمات الإنسانية وعدم تقديم المساعدات إلا من جمعية "عطاء" التي استجابت لدعم بعض العوائل مرتين فقط.

وطالب "الخليف" المنظمات الإغاثية والإنسانية بالاستجابة لدعم النازحين، لافتا أنهم تواصلوا مع عدة منظمات لتقديم لإغاثة النازحين ومنها (إحسان، العمل الإنساني البولندي، القلب الكبير، بنفسج، ومسرات،و زيتونة، ومؤسسة إعادة الأمل، والأيادي البيضاء والإغاثة الإسلامية)، إلا أنها لم تستجب وأعطت وعود واهية، على حسب قوله.

ووصلت نحو 500 عائلة نازحة من ريفي حماة وإدلب الشرقيين إلى قرى جبل شحشبو(60 كم شمال غرب مدينة حماة)  في 11 كانون الثاني الجاري، نتيجة المعارك الدائرة في المنطقة بين قوات النظام السوري والجيش الحر.

وجاءت المعارك بعد عملية عسكرية واسعة لقوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي في ريفي حماة وإدلب ، دخل خلالها إلى مطار أبو الظهور العسكري شرق مدينة إدلب.




المصدر
ميس نور الدين