بعد خلاف دام أشهراً.. إسرائيل تستعد لإعادة فتح سفارتها في الأردن من جديد



السورية نت - رغداء زيدان

أعلنت اسرائيل اليوم أنها ستعيد فتح سفارتها في الأردن بعد ستة أشهر من الإغلاق إثر حل خلاف دبلوماسي بين الدولتين بعد أن قتل أردنيان برصاص موظف في السفارة الصيف الماضي.

وأعلن المتحدث باسم خارجية الاحتلال الإسرائيلية "ايمانويل نحشون" أن السفارة في عمان في مرحلة "إعادة فتحها بشكل تدريجي"، دون مزيد من التفاصيل.

وقتل أردنيان برصاص موظف في سفارة إسرائيل في عمان في 23 تموز/يوليو الماضي في محيط السفارة. وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في إسرائيل الغضب في الأردن.

وادّعى حارس الأمن الذي يحمل صفة دبلوماسي أنه تعرض لمحاولة طعن من قبل عامل أردني بمفك كان يستخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة. وقتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ على ما يبدو.

وعاد الموظف بعد استجوابه في الأردن إلى الدولة العبرية حيث استقبله رئيس الوزراء "بنيامين نتانياهو" مع السفيرة في عمان.

وقالت عمان حينها إنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح إسرائيل تحقيقاً جدياً في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

وأعلنت وزارة العدل الإسرائيلية في أغسطس/آب الماضي أنها ستجري "فحصاً" شرطياً للحادثة.

وقالت الحكومة الأردنية في 18 من يناير/كانون الثاني الماضي أن إسرائيل عبرت رسمياً عن "أسفها وندمها" على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي إسرائيل على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وأكد "نتانياهو" أن إسرائيل "اعربت عن ندمها" بعد ما حدث في يوليو/تموز الماضي، ووافقت على دفع تعويضات للحكومة الأردنية، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

والأردن وإسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1994. ولم تعين إسرائيل سفيرها الجديد لدى الأردن، فيما قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن طاقماً إسرائيلياً يتواجد في مقر السفارة منذ أيام للقيام بأعمال إصلاحات هناك.

وأكد مصدر حكومي أردني اليوم أن "فريقاً فنياً إسرائيلياً" يجري مباحثات مع وزارة الخارجية الأردنية بشأن إعادة فتح السفارة.

ولم يوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه موعداً لذلك، لكنه قال إن "الفريق الفني الإسرائيلي على تواصل دائم مع الخارجية الأردنية للتفاهم حول كافة التفاصيل والترتيبات استعداداً لعودة طاقم السفارة الإسرائيلية إلى عمان.

اقرأ أيضا: مسؤول سعودي: السلطات أطلقت سراح جميع موقوفي الريتز كارلتون




المصدر