سوتشي: تركيا تمثل وفد المعارضة بالمؤتمر.. وأعضاءٌ من أنقرة وموسكو وطهران في لجنة دستور لسوريا



السورية نت - مراد الشامي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن "المعارضة السورية طلبت من تركيا أن تقوم بتمثيلها"، في مؤتمر "سوتشي" الذي تستضيفه روسيا، وذلك بعد مغادرة "شخصيات معارضة" للمدينة الروسية جراء اعتراضها على وجود أعلام لنظام بشار الأسد في المطار، وأشار الوزير إلى تشكيل لجنة دستور لسوريا على هامش المؤتمر. 

وانطلق مؤتمر "سوتشي"، مع بداية متعثرة، وسط توقعات بعدم تحقيق المؤتمر الذي حضّرت له روسيا منذ أشهر أي تقدم في الملف السوري. وإلى جانب أن معظم المشاركين من الموالين لنظام الأسد، شهدت قاعة الجلسة الافتتاحية صراخاً أثناء إلقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لكلمته، ما اضطره إلى قطع كلمته.

وينعقد المؤتمر وسط مقاطعة "هيئة التفاوض" المعارضة وفصائل عسكرية، بالإضافة إلى غياب دول غربية رفضت المشاركة في المؤتمر على رأسها فرنسا والولايات المتحدة، وأبدت شكوكاً حيال المبادرة الروسية، وعبّرت عن خشيتها من أن تهمش المحادثات الجارية بإشراف الأمم المتحدة، وأن يكون هدفها التوصل الى اتفاق سلام لصالح نظام الأسد فحسب.

وعلق وزير الخارجية التركي في تصريحات صحفية من العاصمة أنقرة على وجود أعلام نظام الأسد في شعارات المؤتمر، وقال: "حدثت بعض الأمور في بداية الاجتماع، إلا أنه لا توجد مشكلة، قمنا بحل الموضوع. قال المعارضون إنهم يريدون أن تقوم تركيا بتمثيلهم، وفوضونا من أجل ذلك".

وكان معارضون سوريون على رأسهم الرئيس السابق للحكومة "السورية المؤقتة"، أحمد طعمة، قالوا بعدما وصلوا إلى "سوتشي"، إنهم "قرروا عدم المشاركة في المؤتمر"، وأرجعوا ذلك في بيان مصور إلى "تفاجئهم بأن أياً من الوعود (الروسية) التي قطعت، لم يتحقق منها شيء، فلا القصف الوحشي على المدنيين توقف، ولا أعلام النظام أزيلت عن لافتات المؤتمر وشعاره، فضلاً عن افتقاد أصول اللياقة الدبلوماسية من قبل الدولة المضيفة".

وأشار المعارضون أنهم قرروا تفويض تركيا في تمثيلهم، ومقاطعة المؤتمر والعودة إلى أنقرة.

لجنة دستورية

في سياق متصل، سينتج عن مؤتمر سوتشي تشكيل لجنة لدستور سوري، تختلف حول مهامها التصريحات، وما إذا كان عملها سيقتصر على إجراء تعديل للدستور الحالي، أم صياغة دستور جديد.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن اللجنة سيكون فيها عدد متساوٍ من الأعضاء لكل من تركيا، وروسيا، وإيران، مضيفاً أن اللجنة ستكون برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا.

وأمس الإثنين، قال الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا، ألكسندر لافرينتيف، إن "الوثائق النهائية للمؤتمر ستقدم إلى الأمم المتحدة، وأن مهمة المؤتمر تتمثل بإطلاق عملية إعداد دستور سوري جديد يتم عرضه على الجميع، على الحكومة والمعارضة الداخلية والخارجية والمسلحة".

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الثلاثاء، نقلاً عما قالت إنه مسؤول غربي، ذكر أن وزير خارجية النظام وليد المعلم، اجتمع  ومسؤولاً أمنياً في قاعة واسعة في دار الأوبرا في دمشق، بمئات المدعوين إلى سوتشي، وحدد الرجلان "خطوطاً حمراء" للشخصيات المشاركة في المؤتمر وتمثل النظام.

هيئة رئاسة سوتشي

وعلى هامش "سوتشي"، اختار المشاركون هيئة لرئاسة المؤتمر، وضمت 11 شخصية ، معظمهم موالون للأسد، وآخرون يقولون إنهم يمثلون "طرفاً في المعارضة"، والشخصيات هم: غسان القلاع، وصفوان قدسي، ومحمد ماهر قباقيبي، وجمال قادري، وميس كريدي، وأمل يازجي، ورياض طاووز، وقدري جميل، وهيثم مناع، وأحمد الجربا، رنده قسيس، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء النظام "سانا".

واختارت هيئة رئاسة المؤتمر، صفوان قدسي رئيساً للمؤتمر، ومحمد ماهر قباقيبي نائباً له، وميس كريدي أمينة للسر.

ويشار إلى أن عدد المشاركين في "سوتشي" وصل إلى نحو 1500 شخص، وتأخرت الاجتماعات الرسمية للمؤتمر ساعتين ونصف عن موعدها المحدد. وبدأت الاجتماعات الرسمية بالجسلة الافتتاحية، ألقى فيها رئيس غرفة تجارة دمشق، غسان القلاع، كلمة قصيرة، تلاها تلاوة رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قرأها وزير الخارجية الروسي لافروف.

وكان لافتاً في المؤتمر، مشاركة قائد ميليشيا "جبهة تحرير لواء إسكندرون"، معراج أورال، والمعروف باسم "جزّار بانياس".

ويتركز وجود ميليشيا "جبهة تحرير لواء إسكندرون" في ريف اللاذقية، وهذه القوات التي يتزعمها أورال مسؤولة عن مجزرة البيضا بريف طرطوس، التي راح ضحيتها أكثر من 50 شهيداً عام 2013.

كما يُعد أورال المسؤول المباشر عن عدة مجازر، لاسيما "مجزرة بانياس" التي وقعت في مايو/أيار 2013 بريف محافظة طرطوس، وراح ضحيتها العشرات "ذبحاً وحرقاً" وفق تقارير صادرة عن منظمات حقوقية.

اقرأ أيضا: "جزّار بانياس" يمثل نظام الأسد في سوتشي.. ولافروف يقطع كلمته بعد صُراخٍ في بداية المؤتمر (فيديو)




المصدر