"مؤتمر سوتشي" يقر تشكيل "لجنة دستورية" لمهمة "إصلاح" الدستور السوري



سمارت-تركيا

أقر البيان الختامي لمؤتمر "الحوار الوطني السوري" (سوتشي) الثلاثاء، تشكيل "لجنة دستورية" مهمتها صياغة "إصلاح دستوري" مؤلفة من حكومة النظام وشخصيات معارضة ممن حضرت المؤتمر الذي قاطعته "هيئة التفاوض" ومعظم كتل المعارضة السورية.

كما انسحب من المشاركة في المؤتمر عدة شخصات معارضة للنظام احتجاجا على وضع علم النظامعلى بطاقات الدعوة ورفعه كشعار في المؤتمر، وكلفت تركيا بالحضور نيابة عنها.

وجاء في البيان الختامي الذي حصلت "سمارت" على نسخة منه، أن اللجنة سيشارك فيها أيضا ممثلون عن منظمات المجتمع المدني وممثلين عن المكونات العرقية والدينية في سوريا.

وتضمن البيان أيضا 12 بندا، تركز على وحدة سوريا والحفاظ على المؤسسات و"بناء جيش وطني".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، إن "لجنة الدستور" ستشكل برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، وسيكون لتركيا وإيران وروسيا عدد متساو من الأعضاء فيها.

ومن بين الشخصيات التي انسحبت أحمد طعمة رئيس وفد فصائل المعارضة في أستانة، والعميد الركن أحمد بري، وكان برفقتهم عدد من النساء والرجال، وذلك خلال بيان مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشارك في المؤتمر "معارضة" مقربة من روسيا بينها "منصة موسكو" و"تيار الغد السوري" الذي يرأسه أحمد الجربا.

وشهد المؤتمر منذ لحظاته الأولى مشادات كلاميةبين الحاضرين تخللها شتائم.

ولاقى المؤتمر رفضا شعبيا واسعا في المناطق تحت سيطرة الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية، إذ خرجت عشرات المظاهرات رفضا له، واعتبرت من يحضره "خائنا".




المصدر
حسن برهان