هيئات مدنية وناشطون من إدلب يطالبون الأمم المتحدة بعدم حضور مؤتمر "سوتشي"



سمارت - إدلب

طالبت هيئات مدنية وناشطون من محافظة إدلب شمالي سوريا، الأمم المتحدة بالعدول عن قرارها وعدم حضور مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في مدينة سوتشي الروسية، المقرر عقدى يومي 29 و30 كانون الثاني الجاري.

ودعت الهيئات والناشطون الأمم المتحدة في بيان اطلعت عليه "سمارت" لإعفاء المبعوث الخاص الأممي لسوريا ستيفان دي مستورا وتعين خلفا له أكثر قدرة على "الحيادية والنزاهة"، كما حثتها على احترام مواثيقها الداعية لاحترام حقوق الإنسان.

وقال رئيس الهيئة السياسية رضوان الأطرش في تصريح إلى "سمارت" الاثنين إن البيان صادر تزامنا مع إنطلاق مؤتمر "سوتشي" المرفوض من قبل جميع الهيئات المدنية "الثورية" وعلى رأسها الهيئة العليا للمفاوضات، مشيرا أنهم يعملون على جمع تواقيع جميع نشطاء ومؤسسات الثورة السورية.

وأوضح "الأطرش" أنهم بعد جمع عدد جيد من التواقيع سيرفع البيان إلى الأمم المتحدة و"هيئة التفاوض" والائتلاف الوطني لقوى الثورة.

وسبق أن ​أعلنممثلون عن منظمات المجتمع المدني والإدارة المحلية في محافظة درعا، جنوبي سوريا، الأحد، رفضهم ومقاطعتم مؤتمر "سوتشي".

وكان ناشطون وهيئات تعمل في سوريا،أعلنوا دعمهم وتأييدهم لبيان موحد صدر عن مجالس محافظات ريف دمشق ودرعا والقنيطرة، يفيد برفض مؤتمر "سوتشي"، ونزع الشرعية عن المشاركين فيه، كما ​أعلن "جيش الإسلام" في بيان مقاطعته المؤتمر.

​ومن جهتها أعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" مقاطعتها حضور مؤتمر"سوتشي"، بينما وافقت الأمم المتحدة بدورها على دعوة الحكومة الروسية لحضور المؤتمر ذاته




المصدر
عبد الله الدرويش