"الحر": ننفي ادعاءات "قسد" باستخدامنا أسلحة محرّمة دوليا بمعركة عفرين



سمارت ــ حلب

نفى قيادي عسكري بارز في الجيش السوري الحر الجمعة، تصريحات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) حول استخدام الفصائل وتركيا لأسلحة محرمة دوليا في معركة "غصن الزيتون" بمنطقة عفرين شمال حلب، شمالي سوريا.

وكان مسؤول العلاقات العامة في "قسد"، ريدور خليل، قال من خلال احصائية استعرضها الخميس بمدينة عين عيسى بالرقة، إن الفصائل وتركيا استخدموا أسلحة محرمة دوليا مثل القنابل العنقودية ومادة النابالم في قصف منطقة عفربن.

وقال القائد العسكري في "لواء سمرقند" مهند الشمالي بتصريح لـ"سمارت"، إن "هذا الكلام عار عن الصحة جملة وتفصيلة، ويدل على حالة التخبط التي تعيشها قسد، حيث باتت تلجأ إلى بث الشائعات لرفع معنويات عناصرها".

وأضاف "الشمالي" إنه يتوجب على "قسد" إثبات استخدام هذه الأسلحة من قبل الجيش التركي وفصائل الجيش الحر.

وبحسب الإحصائية الصادرة عن "قسد"، فإن حصيلة قتلى الفصائل والجيش التركي بلغت 473 منذ انطلاق المعركة وحتى تاريخ أمس، وبلغ عدد قتلى عناصر "قسد" 34، في حين تقول تركيا إنها "حييدت" (قتلت وأسرت) بالاشتراك مع الفصائل نحو 800 عنصرا من "قسد".

وأشارت الإحصائية لشن مئات الغارات على "التجمعات السكنية ومحاور القتال من قبل الجيش التركي، وسقوط أكثر من 1800 قذيفة، ومقتل 30 مدنيا بينهم أطفال".

وبدأ الجيش التركي مع فصائل من الجيش الحر يوم 20 كانون الثاني الجاري،هجوما عسكريا بريا ضمن عملية أطلق عليها اسم "غصن الزيتون" في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة "قسد"، سيطروا منذ انطلاقها على عدة قرى وتلال، في ظل استمرار المواجهات.

 


المصدر
أمنة رياض