منظمات سورية تتهم "غوتيريش" بمكافأة روسيا بإيفاده "دي ميستورا" إلى مؤتمر سوتشي



السورية نت - ياسر العيسى

وجهت حوالي 150 جمعية ومنظمة تمثل المجتمع المدني السوري، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتيتريش"، تتهمه فيها بمكافأة روسيا من خلال إيفاده مبعوثه الخاص "ستافان دي ميستورا"، إلى مؤتمر سوتشي، وبالتالي إضفاء "شرعية الأمم المتحدة" على هذا المؤتمر.

وقالت الجهات الموقعة على الرسالة التي نشرت أمس الخميس، وبينها العديد من المجالس المحلية المعارضة، أن الأمين العام للمنظمة الدولية أسبغ على المؤتمر الذي نظمته روسيا "شرعية الأمم المتحدة"، معتبرة أنه كان الأجدى به أن يفرض على نظام الأسد الذي تدعمه موسكو، أن يشارك بجدية في مفاوضات جنيف المتعلقة بالقضية السورية.

ورداً على سؤال عن هذه الانتقادات، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، أن روسيا قدمت ضمانات على أن نتائج مؤتمر سوتشي ستشكل "مساهمة" في مفاوضات جنيف.

ويعد مؤتمر سوتشي الأول الذي تنظمه روسيا على أراضيها، بعدما لعبت دوراً بارزاً خلال العامين الماضيين في تغيير المعادلة العسكرية على الأرض في سوريا لصالح نظام الأسد، وترافق ذلك مع تراجع دور الولايات المتحدة والدول الأوروبية السياسي في ما يتعلق بالقضية السورية.

المؤتمر مقاطعة "هيئة التفاوض" السورية وفصائل عسكرية معارضة ودول غربية له، بعدما أبدت شكوكاً حيال المبادرة الروسية، وعبرت عن خشيتها من أن تهمش المحادثات الجارية بإشراف الأمم المتحدة، وان يكون هدفها التوصل إلى اتفاق سلام لصالح نظام الأسد فحسب.

اقرأ أيضا: "جزّار بانياس" حضر سوتشي بوثائق مزورة.. تركيا: طالبنا روسيا بتسليمه وبوتين يتابع الأمر بنفسه




المصدر