الإمارات تدشن أول قمر صناعي عربي بمهارات محلية 100 بالمئة



السورية نت - رغداء زيدان

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم السبت، تدشين القمر الصناعي "خليفة سات"، أول قمر عربي الصنع.

و"خليفة سات"، هو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في الإمارات، بكفاءات محلية بنسبة 100 بالمائة، ليفتح بذلك مرحلة جديدة لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي، والمنافسة في مجال علوم الفضاء.

وقال الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، "دشنت اليوم أول قمر صناعي عربي يتم تصنيعه بواسطة فريق هندسي إماراتي بنسبة 100 بالمائة، وبدون أي دعم خارجي أجنبي"

وأضاف بن راشد خلال زيارته مجمع تصنيع وتجميع الأقمار الصناعية في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، "خليفة سات يدشن رسمياً دخول الإمارات عصر التصنيع الفضائي الكامل، وامتلاك الدولة تقنيات بناء الأقمار الصناعية بنسبة 100 بالمائة"

ومن المقرر إطلاق القمر الجديد إلى الفضاء الخارجي خلال وقت لاحق من العام الجاري، عقب الانتهاء من إجراء سلسلة تجارب الإطلاق.

وتابع بن راشد "قطاع التصنيع الفضائي سيواصل نموه، وسنواصل دعمه، وسيكون عنصراً حيوياً في اقتصادنا الوطني"

وأطلق "مركز محمد بن راشد للفضاء" في 2009 "دبي سات ـ 1" إلى الفضاء، كأول قمر صناعي للاستشعار عن بعد، ومن ثم أطلق في 2013 القمر الصناعي الثاني "دبي سات ـ 2"، فيما أعلن بدء تصنيع القمر الصناعي الثالث "خليفة سات" في 2013.

ويختلف "خليفة سات" عن نظيريه السابقين بأنه أول قمر صناعي في الإمارات والمنطقة يتم تطويره بالكامل.

ويعد "مركز محمد بن راشد للفضاء" مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي، يهدف إلى تشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، ويعمل المركز على الأبحاث والمشروعات والدراسات المتعلقة بعلوم الفضاء.

ومن أبرز المهام التي أوكلت الى المركز الإعداد والتنفيذ والإشراف على كل مراحل إرسال "مسبار الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ.

اقرأ أيضا: تقرير دولي: كوريا الشمالية ترسل أسلحة إلى نظام الأسد في سوريا




المصدر