"الوحدات" الكردية تؤكد التمثيل بجثة إحدى مقاتلاتها بعفرين و"الحر" يشكل لجنة تقصي حقائق



سمارت-تركيا

أكدت "وحدات حماية المرأة" الكردية في بيان السبت، تعرض جثة إحدى عناصرها للتمثيل من قبل مقاتلين في الجيش السوري الحر، بينما قالت وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة إنها شكلت لجنة لتقصي الحقائق في الحادثة.

وقالت "وحدات المرأة" التي تقاتل إلى جانب "وحدات حماية الشعب" الكردية في منطقة عفرين شمال حلب شمالي سوريا، ضد الجيش الحر والجيش التركي، إن أربعة من المقاتلات المنتسبات لها، قتلن خلال المواجهات في ناحية بلبل بعفرين وبقيت جثثهن بإيدي الجيش الحر.

ووصفت "وحدات حماية المرأة" في البيان، عملية التمثيل بالجثة بـ"الاإنسانية والتي تتنافى مع القيم الإنسانية والسماوية".

 وقالت هيئة الأركان العامة في وزارة الدفاع بالحكومة السورية المؤقتة في بيان، إنها أصدرت قرارا بتشكيل لجنة لتقصي حقيقة عملية التمثيل بالجثة والتحقيق المباشر بـ"الدليل القطعي".

وأكدت هيئة الأركان، أنها "لن تتوانى عن محاسبة من يثبت تورطه في الحادثة إن ثبتت صحتها".

في السياق، استنكرت كتلة "الفصائل العسكرية" ضمن الائتلاف الوطني السوري، نشر الأخير بيانا يدين تمثيل الجيش الحر بجثة المقاتلة، مطالبة بإعادة النظر بالبيان.

وقالت الكتلة في بيان أرسلت إلى "سمارت" نسخة منه، إنه كان يجدر بالائتلاف انتظار نتائج التحقيق  و"نستنكر عدم تقصيه للحقائق وعدم التشاور معنا قبل نشر البيان". 

وتداول ناشطون مقطعا مصورا على مقاطع التواصل الاجتماعي تظهر مقاتلين من الجيش الحر حول جثة المقاتلة وهم يشتمونها، ومقطعا آخر قالوا إنه لنفس المرأة وهي شبه عارية وجرى استئصال صدرها.

واعتبر قائد "حركة تحرير الوطن" في الجيش الحر، أن ما ظهر في المقاطع المصورة "لا يعدوا كونه توصيف، والتحقيق سيضعه في السياق الصحيح"، مشددا في ذات الوقت على ضرورة إحالة مرتكبي أي انتهاك للمحاكم المختصة وتطبيق العقوبات دون تاخير.

ويخوض "الفيلق الثاني" التابع لـ"الجيش الوطني السوري" في الحكومة السورية المؤقتة، عمليات عسكرية في ناحية بلبل ضمن معركة "غصن الزيتون" التي يشارك بها "الحر" إلى جانب الجيش التركي ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية.




المصدر
حسن برهان