روسيا تعترف بسقوط إحدى مقاتلاتها في سوريا بـ"صاروخ محمول".. وتؤكد: نتواصل لاستعادة جثمان الطيار



السورية نت - شادي السيد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء اليوم السبت، إسقاط إحدى طائراتها المقاتلة من (طراز سو-25) على يد قوات المعارضة السورية في محافظة إدلب ومقتل قائدها.

وأفادت الوزارة في بيان بأن "المعلومات الأولية تشير إلى أن مسلحين أسقطوا الطائرة بصاروخ محمول على الكتف أثناء تحليقها فوق منطقة تخفيض التصعيد في إدلب".

وتابع البيان أن مركز "المصالحة الروسي" في حميميم يعمل مع السلطات التركية لإعادة جثمان قائد الطائرة.

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم "جيش النصر" إحدى فصائل الجيش السوري الحر، محمد راشد، لوكالة "الأناضول"، إن مضادات الطائرات التابعة لفصيله أسقطت طائرة حربية من طراز سوخوي (SU 25) أثناء استعدادها لقصف منطقة سراقب في ريف إدلب الشرقي.

وأظهرت تسجيلات مصورة لحظة تعرض الطائرة للإصابة أثناء شنها إحدى الغارات على سراقب.

بدورها أكدت وكالة "إباء" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" أن كتيبة الدفاع الجوي التابعة للهيئة أسقطت الطائرة بصاروخ م/ط محمول على الكتف فوق سماء سراقب عصر اليوم".

ونشرت الوكالة عبر قناتها الرسمية على "تلغرام" مقطع فيديو لما قالت إنه لحظة إطلاق الصاروخ على الطائرة وإسقاطها.

يشار أن طائرة "سو- 25" مخصصة لدعم القوات البرية وتدمير الأهداف البرية والجوية. وإنها مزودة بمدفع عيار 30 ملمترا وصواريخ "جو- أرض" و"جو-جو" وقنابل، وشهدت الطائرة في الآونة الأخيرة تطويرات عدة. وتم تزويدها بالأجهزة الإلكترونية الحديثة والصواريخ الموجهة والقنابل الموجهة  من طراز "كاب - 250" و"كاب -500". وتشارك طائرات منها في العمليات التي تدعم نظام الأسد بسوريا.

وكانت قد ارتكبت طائرات حربية، اليوم ، مجزرة راح ضحيتها 7 شهداء مدنيين في  سراقب، حيث تعرضت المدينة لأكثر من 25 غارة منذ الصباح، وفق ما وثقه ناشطون وشبكات إعلامية، حيث تناوبت طائرات حربية روسية وأخرى تابعة للنظام ومروحيات على قصف المدينة.

وصعدت روسيا هجماتها في إدلب خلال الأشهر الأخيرة لدعم حملة لقوات النظام والميليشيات الأجنبية المتحالفة معه للتوغل في المحافظة الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي إحدى مناطق "خفض التصعيد" التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازخية أستانا، العام الماضي، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران.

اقرأ أيضا: المعارضة تسقط طائرة حربية روسية ومقتل قائدها بريف إدلب




المصدر