النظام ينفي اتهامات أمريكية له باستخدام أسلحة كيماوية في غوطة دمشق الشرقية



سمارت - تركيا

نفت وزارة الخارجية بحكومة النظام السوري الاتهامات الأمريكية لها باستخدام أسلحة كيماوية في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس، إن بلادها "قلقة للغاية" بشأن تقاريرتفيد باستخدام قوات النظام السوري مؤخرا لغاز الكلور السام كسلاح في الهجمات على الغوطة الشرقية، كما قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس دونالد ترامب مستعدة لتنفيذ عمل عسكري آخر ضد قوات النظام "إذا اقتضت الضرورة".

واعتبرت الخارجية في بيان لها السبت، إن الاتهامات الأمريكية "أكاذيب مبنية على روايات من أسمتهم الإدارة الأمريكية شركائها على الأرض"، معتبرة أن "المزاعم الأمريكية والغربية" جاءت لحماية من أسمتهم "الجماعات الإرهابية المسلحة" متهمتا إياهم باستخدام هذا النوع من الأسلحة.

وأضافت الخارجية أن التصريحات الأمريكية تهدف "للنيل من سوريا"، مؤكدة أنها "سلمت كامل" مخزونها من الأسلحة الكيماوية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وكان المجلس المحلي في مدينة دوما ناشد، الخميس الماضي، المجتمع الدولي التدخل لوقف قصف قوات النظام السوري المتكرر بالكيماوي على المدينة، مشيرا لاستهدافها ثلاثة مرات بأقل من شهر.

وقصفت أمريكا، يوم 7 نيسان 2017،مطار الشعيرات العسكري ( 31 كم جنوب شرق مدينة حمص)، الخاضع لسيطرة النظام، ردا على هجومه الكيماوي في مدينة خان شيخون بإدلب، يوم 4 نيسان 2017، ما تسبب بمقتل واختناق مئات المدنيين.




المصدر
محمد علاء