تركيا: ليس لدينا أطماع في الأراضي السورية



سمارت - تركيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد، باتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن تركيا "ليس لديها اطماع بأرضي بلد آخر".

وقال "أردوغان" خلال حديثه مع "ماكرون" إن عملية "غصن الزيتون" هدفها طرد "وحدات حماية الشعب" الكردية من منطقة عفرين (43 كم شمال غرب مدينة حلب) شمالي سوريا.

من جانبه أصدر قصر "الاليزيه" بيانا قال فيه إن الرئيسين التركي والفرنسي اتفقا خلال محادثتهما الهاتفية على "العمل على خريطة طريق دبلوماسية في سوريا خلال الأسابيع المقبلة"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب).

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن خلال مؤتمر صحفي في مدينة إسطنبول إن بلاده ليس لديها أي نية لاحتلال أي جزء من سوريا، وإن "غصن الزيتون" لها ثلاثة أهداف " تأمين الحدود التركية، وتطهير الأراضي السورية من المنظمات الإرهابية، وضمان وحدة أراضي سوريا".

ونفى "قالن" وجود اتفاق بين تركيا وروسيا حول مقايضة الأولى لمحافظة إدلب مقابل استلامها لمنطقة عفرين.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قال في تصريحات 31 كانون الثاني الماضي، إن على تركيا التنسيق مع حلفاءها في العملية العسكرية محذراأن تتحول عمليتها ضد "الوحدات" الكردية في عفرين إلى "غزو للبلاد"، فيما اعتبرتتركيا  أن التصريحات الفرنسية "إهانات".

وبدأ الجيش التركي مع فصائل من الجيش السوري الحر يوم 20 كانون الثاني الماضي، هجوما عسكريا برياضمن عملية أطلق عليها اسم "غصن الزيتون" في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة "قولت سوريا الديمقراطية"(قسد) التي تشكل "الوحدات" الكردية الجزء الأكبر منها، سيطروا منذ انطلاقها على عدة قرى وتلال، في ظل استمرار المواجهات.




المصدر
عبد الله الدرويش