الولايات المتحدة والأرجنتين تعلنان أنهما ستعملان معاً ضد "حزب الله"



السورية نت - ياسر العيسى

أعلنت الولايات المتحدة والأرجنتين أمس الأحد، أنهما ستعملان معاً بشكل وثيق لوقف شبكات تمويل "حزب الله" اللبناني في أمريكا اللاتينية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون"، أنه تطرق إلى هذا الموضوع خلال زيارته "بوينوس ايرس"، حيث أجرى محادثات مع نظيره الأرجنتيني "خورخي فوري".

وقال "تيلرسون": "بالنسبة إلى "حزب الله"، فقد تناولنا اليوم في مناقشاتنا التي شملت كل المنطقة، كيفية ملاحقة هذه المنظمات الإجرامية العابرة للأوطان التي تعمل بالاتجار بالمخدرات والبشر والتهريب وغسل الأموال، لأننا نرى أنها مرتبطة أيضاً بمنظمات تمويل الإرهاب".

وأضاف: "ناقشنا بالتحديد وجود حزب الله في هذا النصف من الكرة الأرضية، والذي من الواضح أنه يجمع الأموال لدعم نشاطاته الإرهابية". وتابع: "لذا فإنه أمر نتفق معاً على ضرورة صده والقضاء عليه".

ووافق الوزير الأرجنتيني الذي كان يقف إلى جانب "تيلرسون" خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك، على ما ذكر الوزير الأمريكي، وقال إن أمريكا الجنوبية باتت "منطقة سلام" وأن على الجماعات الخارجية أن لا تعرضها للخطر.

وشدد في سياق متصل، على وجودب تكثيف كل تبادل ممكن "ليس فقط من خلال الحوارات، بل أيضاً من خلال المعلومات حول نشاطات هذه الجماعات التي تستغل الجريمة عبر الحدود لرعاية مصالحها، وهو ما لا توافق عليه الأرجنتين بالتأكيد".

وفي عام 1992 تعرضت السفارة الإسرائيلية في بوينوس ايرس لتفجير أدى إلى مقتل 29 شخصاً. بعد عامين وقع هجوم على مركز يهودي في المدينة أودى بحياة 85 شخصاً.

ولم تتم إدانة أي من مدبري التفجيرات أو منفذيها، لكن المحققين الدوليين تابعوا مسارا يبدو انه يربطها بـ"حزب الله" الذي تعتبره واشنطن إرهابياً، وأيضاً بمسؤولين إيرانيين.

ويعتقد خبراء أمريكيون أن "حزب الله" الذي يعمل تحت إشراف إيراني قد بنى شبكة تمويل في أمريكا اللاتينية تستفيد من تهريب المخدرات لتمويل نشاطاته السياسية والعسكرية.

اقرأ أيضا: حسون معزياً الروس بعد إسقاط طائرتهم بسراقب: بالأمس قُتل طيار رائع




المصدر