منظمة حقوقية: 45 اعتداء على مراكز صحية وللدفاع المدني بسوريا في كانون الثاني



سمارت - تركيا

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" الاثنين، مقتل تسعة أشخاص من الكوادر الطبية والدفاع المدني في سوريا، إضافة إلى 45 اعتداء على مراكز عملهم في عموم سوريا خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقالت "الشبكة السورية" في تقرير اطلعت عليه "سمارت" إن قوات النظام السوري قتلت ممرض ومسعف وعنصر من الدفاع المدني ومدنيين من كوادر طبية أخرى،  كما قتلت القوات الروسية طبيب وعنصر دفاع مدني وممرضة، بينما قتل تنظيم "الدولة الإسلامية" طبيبة أسنان.

وحول الاعتداءات على المراكز الطبية والدافاع المدني ذكرت "الشبكة السورية" أن القوات الروسية استهدفت 20 مركزا بينها ثمانية منشأة طبية وخمس سيارات إسعاف وسبعة مراكز دفاع مدني، كما قصفت قوات النظام 16 مركزا منها ثمانية مراكز طبية وسيارتي إسعاف وستة مراكز دفاع مدني.

وتابعت الشبكة أن جهات أخرى لم تسمها اعتدت على ثلاث منشأة طبية وسارتي إسعاف ومركز للهلال الأحمر ومركز للدفاع المدني، كما وثقت اعتداء "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على منشأتين طبيتين.

وسبق أن وثقت"الشبكة السورية" مقتل 774 مدنيا في سوريا خلال الشهر الفائت، 72 بالمئة منهم قتلوا على يد روسيا وقوات النظام السوري.

وشهد الشهر الماضي  تصعيدا عسكريامن قبل روسيا والنظام على محافظات حلب وإدلبوريف دمشق، استخدمت خلاله  الغازات السامةومادة النابالم الحارقةوالقذائف العنقودية والأسلحة العشوائية، ما أدى لـ مقتل وجرح مئاتالمدنيين، إضافة لنزوح الآلاف.




المصدر
عبد الله الدرويش