خبراء جرائم الحرب الدوليون يحققون في تقارير حول استخدام "الكلور" في سوريا



سمارت ــ تركيا 

يحقق خبراء جرائم الحرب لدى الأمم المتحدة في عدة تقارير بشأن استخدام قنابل تحوي غاز "الكلور" السام في مدينة سراقب بمحافظة إدلب، شمالي سوريا، ومدينة دوما شرق العاصمة دمشق.

واستخدم النظام السلاح الكيماوي خلال الأسابيع الأخيرة عدة مرات في غوطة دمشق الشرقيةومحافظة إدلب، كان آخرها قبل يومين بقصف مدينة سراقب شرقي المحافظة ببراميل تحمل "الكلور" السام، ما أدى لإصابة 11 مدنيا بحالات اختناق.

وقال رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا، بول بينيرو، الثلاثاء، إن "الحصار المفروض على الغوطة الشرقية ينطوي على جرائم دولية تتمثل في القصف دون تمييز، والتجويع المتعمد للسكان المدنيين"، بحسب وكالة "رويترز".

وتفرض قوات النظام منذ سنوات حصارا على الغوطة الشرقية، مانعة دخول المساعدات الإنسانية إلا بشكل قليل جدا، واشتد الحصار قبل أشهر وسط قصف مكثف للطائرات الحربية، ما أسفر عن مقتل وجرحالمئات، إضافة لوفاة أطفال نتيجة سوء التغذية وعدم توفر الأدوية اللازمة.

وأضاف "بينيرو" أن التقارير التي أشارت لضربات جوية أصابت ما لا يقل عن ثلاثة مستشفيات في الثماني والأربعين ساعة الماضية "تجعل ما تعرف بمناطق عدم التصعيد مثار سخرية".

وتستمر الطائرات الحربية التابعة للنظام وروسيا لليوم الثالث على التوالي بشن غاراتها بشكل مكثف على قرى ومدن وبلدات المحافظة، حيث أسفر القصف خلال اليومين الماضيين عنسقوط عشرات القلتى والجرحى وخروج مشفيين رئيسيينعن الخدمة،فضلا عن الدمار الذي لحق ممتلكات المدنيين.

 




المصدر
أمنة رياض