"هيئة التفاوض" تطالب مجلس الأمن بالتحرك "العاجل" لوقف جرائم النظام وروسيا في إدلب



سمارت ـ تركيا 

طالبت "هيئة التفاوض" مجلس الأمن الدولي بالتدخل "العاجل" والتحرك "الفوري" لوقف جرائم النظام السوري وحليفته روسيا في سوريا بشكل عام ومحافظة إدلب شمالي البلاد، على وجه الخصوص.

ودعت "هيئة التفاوض" في بيان أمس الاثنين، مجلس الأمن للضغط على روسيا و"إدانتها بأقصى العبارات مع فرض الإجراءات الكفيلة بالوقف الفوري لجرائم الإبادة التي تمارسها، وحمايتها للنظام السوري الذي ارتكب جرائم ضد الإنسانية بما فيها استخدام السلاح الكيماوي".

واستخدم النظام السلاح الكيماوي خلال الأسابيع الأخيرة عدة مرات في غوطة دمشق الشرقية ومحافظة إدلب، كان آخرها قبل يومين بقصف مدينة سراقب شرقي المحافظة ببراميل تحمل "الكلور" السام، ما أدى لإصابة 11 مدنيا بحالات اختناق.

وقالت "هيئة التفاوض" إن المجتمع الدولي مطالب بإدانة "هذه الحملة الإجرامية" والعمل على جميع المستويات لوقفها وإنقاذ المدنيين في إدلب وجميع أنحاء سوريا.

وتابعت أن ما يحصل في إدلب وريفها يؤكد من جديد على أن " حكومة النظام وإيران تصران على الاستمرار في الحل العسكري وبعرقلة العملية السياسية".

وتعرضت محافظة إدلب خلال اليومين الماضيين لقصف جوي مكثف من طائرات النظام وروسيا، أسفر عنمقتل وجرح عشرات المدنيين، وخروج مشفيين رئيسيين جنوبي المحافظة عن الخدمة، فضلا عن الدمار الذي لحق ممتلكات المدنيين.

وقال المتحدث باسم "هيئة التفاوض" المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" يحيى العريضي الاثنين، إن قصف روسيا لمدن وبلدات محافظة إدلب " مزيج من روح انتقامية للطيار الذي قتل وأسقطت طائرته بالمحافظة،ولمؤتمر سوتشي، ورسالة بأن يدها هي العليا في سوريا".
 




المصدر
أمنة رياض