16 قتيلا وجرحى مدنيون بقصف على مناطق في الغوطة الشرقية



تحديث بتاريخ 2018/02/06 11:37:37بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

تحديث بتاريخ 2018/02/06 11:24:34بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - ريف دمشق

قتل 16 مدنيا مدنيين وجرح آخرون بينهم نساء وأطفال الثلاثاء، بغارات لطائرات حربية يرجّح أنها تابعة للنظام السوري استهدفت مدنا وبلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال ناشطون محليون لـ "سمارت"، إن طائرات حربية تابعة لقوات النظام استهدفت بالصواريخ أحياء سكنية في مدينة كفربطنا (10 كم شرق العاصمة دمشق)، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين في حصيلة أولية، وجرح آخرين - لم تعرف حصيلتهم بعد - أسعفوا إلى نقاط طبية في المنطقة.

وأضاف الناشطون، أن ستة مدنيين بينهم طفل وامرأتان قتلوا أيضا، بغارات مماثلة لطائرات النظام الحربية استهدفت بلدة حمورية القريبة، كما قتل ثلاثة مدنيين آخرين، إثر غارات بالصواريخ على أحياء سكنية في مدينة عربين، إضافة لقتيلين (رجل وامرأة) وجرح آخرين، بغارات طالت أحياء سكينة في مدينة سقبا.

كذلك، جرح عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال، بست غارات شنتها طائرات النظام الحربية بالصواريخ على أحياء سكنية في مدينة حرستا المجاورة، في حين جرح مدنيون آخرون بينهم امرأتان بقصف مدفعي لقوات النظام على مدينة زملكا من مواقعها في جبل قاسيون، حسب الناشطين.

ولفت الناشطون، أن مدنيين آخرين - لم تعرف حصيلتهم - جرحوا، بغارات شنتها طائرات حربية يرجّح أنها تابعة لسلاح الجو الروسي استهدفت الطريق الواصل بين مدينة دوما وبلدة الشيفوينة، تزامنا مع غارات مماثلة لطائرات النظام على بلدة حزرما في منطقة المرج (20 كم شرق العاصمة دمشق).

من جانبه، ذكر الدفاع المدني على حسابه في "فيس بوك"،  أن مدينة حرستا تعرضت منذ ليل الاثنين - الثلاثاء، لأكثر من سبعة صواريخ أرض أرض "فيل" ونحو 20 قذيفة مدفعية، مصدرها مواقع قوات النظام في الجبال المحيطة بالغوطة الشرقية.

وأضاف الدفاع المدني في الغوطة الشرقية، إن فرقه في المراكز "90 - 103 - 113 - 114 - 400" تفقدوا المناطق المستهدفة، وتأكدوا من سلامة المدنيين، وأسعفوا المصابين إلى المراكز الطبية في المنطقة.

وقتل وجرح عشرات المدنيين بينهم أطفال ونساء وعنصر من الدفاع المدنيأمس الاثنين، بغارات لطائرات حربية يرجّح أنها تابعة لقوات النظام السوري على مدن وبلدات في الغوطة الشرقية.

وحسب ما وثق ناشطون إعلاميون محليون، فإن نحو 361 مدنيا قتلوا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بقصف جوي ومدفعي وصاروخي لقوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، استخدم خلاله النظام غازات "سامة" أيضا.




المصدر
سعيد غزّول