تشكيل "قوة شعبية" لحماية الممتلكات العامة والخاصة بمناطق "قسد" في حلب



سمارت - حلب

شكلت لجنة "حماية المجتمع" في قرية الشيخ كيف بمنطقة اعزاز (43 كم شمال حلب) شمال سوريا الأربعاء، "قوة شعبية" تهدف لحماية الممتلكات الخاصة والعامة والتصدي لتقدم تركيا وفصائل الجيش السوري الح على المناطق الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال حلب.

وقال الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في "مقاطعة الشهباء" عماد داوود بتصريح لـ"سمارت"، إنهم شكلوا "القوة" بالتنسيق مع قوات "الحماية الذاتية" و"الأسايش" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، (...) ومن المكونيين "العربي والكردي" ذكورا وإناثا من سن 18 ومافوق لكل من يقدر على حمل السلاح.

والقوات المشكلة تعتبر نوع من القوات المحلية ولها قيادة خاصة وتتبع "الإدارة الذاتية"، وتتمثل مهامها بالدفاع عن القرى ويحمل العناصر بها أسلحة خفيفة وتستلم في بعض الأحيان مهام حراسية، بحسب "داوود" الذي ودعا المجتمع الدولي للتحرك حيال ما يحصل في عفرين.

وتطلق "الإدارة الذاتية" تسمية "مقاطعة الشهباء" على المناطق الخاضعة لـ"قسد" شمال حلب مثل مدينة تل رفعت وغيرها والتي تتبع لما يسمى "إقليم عفرين".

وقسمت "الإدارة الذاتية"،في 28 تموز 2016، مناطق نفوذها إلى "فدراليات" ثلاث، وهي "الفرات" و"الجزيرة" و"عفرين"، وذلك ضمن"النظام الاتحادي الفدرالي" الذي أعلنت عنه في آذار 2016.

ويشن الجيش الحر مدعوما بالجيش التركي عملية عسكرية في عفرين منذ 20 كانون الثاني الفائت، تحت اسم "غصن الزيتون" قالوا إنها ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية الجزء الأكبر من "قسد"، وسيطروا خلالها على عدد من القرى والجبال الاستراتيجية في ظل استمرار المواجهات.

     


المصدر
ميس نور الدين