وفد استطلاع تركي يزور إدلب لتحديد مناطق انتشار نقاط مراقبة جديدة



سمارت ــ إدلب

زار وفد استطلاع تركي الأربعاء، عدة مناطق في ريف إدلب الشرقي، شمالي سوريا، لدراسة المنطقة من أجل وضع نقاط مراقبة جديدة ، في إطار اتفاق "تخفيف التصعيد".

وقال ناشطون، إن "هيئة تحرير الشام" رافقت الوفد الذي دخل إلى مدينة سراقب (16 كم شرق مدينة إدلب)، ومن ثم اتجه إلى طريق اوتستراد حلب ــ دمشق وعدة مناطق شرق إدلب.

وأضاف الناشطون أن الوفد يتألف من ثلاث سيارات، في حين أشار القيادي العسكري في "تحرير الشام" يلقب نفسه "عدي أبو فصيل" بتصريح لـ"سمارت"، أن تركيا تهدف لإنشاء نقطة مراقبة ثابتة شرق مدينة سراقب.

سبق أن نشرت تركيا نقاط مراقبةفي قلعة جبل سمعان بحلب وقرية صلوة بإدلب، كما تدخل أرتال عسكرية بشكل مستمر إلى المحافظتين، وذلك بعد أن أعلنت تركيا بدء نشر قواتها وتشكيل النقاطضمن إطار تنفيذ اتفاق "تخفيف التصعيد" المتفق عليه في محادثات "أستانة 6"، وأعلنت في وقت لاحق أنها تسعى لإنشار أربع قواعدأخرى.

ودخل رتل عسكري تركي "ضخم" الاثنين الفائت، إلى ريف حلب الجنوبي، إلا إنه تعرض لقصف من قبل قوات النظامأثناء تواجده قرب بلدة العيس، كما تعرض الرتل ذاته في اليوم التالي لانفجار قرب مدينة الأتارب غرب حلب، أسفر عن مقتل جنديين تركيين، ليتراجع نحو الحدود السورية – التركية.

 




المصدر
أمنة رياض