471 عائلة تصل بلدة خان العسل نتيجة المعارك والقصف في ريفي إدلب وحلب



سمارت - حلب

وصلت نحو 471 عائلة نازحة من ريفي إدلب الشرقي وحلب الجنوبي إلى بلدة خان العسل (10كم غرب مدينة حلب) شمالي سوريا، هربا من القصف  والمعارك الدائرة في المنطقة بين قوات النظام السوري من جهة و"هيئة تحرير الشام" وفصائل الجيش السوري الحر من جهة ثانية.

وقال رئيس المجلس المحلي لبلدة خان العسل جمال أحمد بتصريح لـ"سمارت" الأربعاء، إن العوائل وصلت للبلدة قبل ثلاثة أيام في ظل صعوبات كبيرة في تأمين احتياجاتهم، وأضاف أنهم تواصلوا مع المنظمات الإغاثية لدعم النازحين إلا أنها لا تتمكن من الوصول إليهم كون "المنطقة قريبة من الجبهات".

وأوضح "أحمد"، أنهم شكلو لجان متابعة أوضاع النازحين لتأمين الاحتياجات الإغاثية والصحية والتعليمية، ووزعوا بالتعاون مع بعض المنظمات من بينها "منظمة أبرار" و"إحسان"، قسائم مالية ووجبات غذائية ومستلزمات النوم "فرش وأغطية".

وأضاف أن النازحين في البلدة يحتاجون لدعم من أجل تنفيذ مشروع المياه ونقطة إسعافية لمتابعة أوضاعهم الصحية، وأيضا تأمين مبيدات حشرية لتفادي انتشار الأمراض.

ونزح قرابة 150 ألف شخص من قرى جنوب حلب خلال الشهرين الماضيين بسبب الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام، والتي أدت لتدمير نحو 60 بالمئة من المنطقة، وخروج النقطة الطبية الوحيدةفي ناحية تل الضمان عن الخدمة بشكل كامل إضافة إلى دمار مدارس وبنى تحتية، وسقوط قتلى وجرحىمن المدنيين.

ويشهد ريفي إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي اشتباكات بين "الفصائل" وقوات النظام التي استطاعت التقدم فيهما وسيطرت على عشرات القرى وسط استمرار الاشتباكات، ما أجبر الآلاف على النزوح خوفا من المعارك والقصف.




المصدر
ميس نور الدين