دخول رتل عسكري تركي إلى محافظة إدلب (فيديو)



تحديث بتاريخ 2018/02/09 20:26:14بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - إدلب

عبر رتل عسكري تركي الجمعة، من قرية كفرلوسين (30كم شمال مدينة إدلب) على الحدود السورية – التركية إلى محافظة إدلب شمالي سوريا.

وقال قائد عسكري في "هيئة تحرير الشام" يلقب نفسه "عدي أبو فيصل" في تصريح إلى "سمارت" إن الرتل توجه نحو مدينة سراقب شرق مدينة إدلب لتثبيت نقاط مراقبة لاتفاق "تخفيف التصعيد".

وأوضح "أبو فيصل" إن الرتل مؤلف من نحو 100 آلية عسكرية منها دبابات وناقلات جند وعربات بي أم بي وصهاريج وقود وسيارات إسعاف ومرافقة.

من جانبه ذكر ناشطون محليون أن الرتل توجه نحو قرية تل الطوقان شرق مدينة سراقب، بالجهة المقابلة لتمركز قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها.

ويأتي دخول الرتل التركي عقب زيارة وفد استطلاع تركي الأربعاء الماضي، عدة مناطق في ريف إدلب الشرقي، لدراسة المنطقة من أجل وضع نقاط مراقبة جديدة ، في إطار اتفاق "تخفيف التصعيد".

سبق أن نشرت تركيا نقاط مراقبةفي قلعة جبل سمعان بحلب وقرية صلوة بإدلب، كما تدخل أرتال عسكرية بشكل مستمر إلى المحافظتين، وذلك بعد أن أعلنت تركيا بدء نشر قواتها وتشكيل النقاطضمن إطار تنفيذ اتفاق "تخفيف التصعيد"  المتفق عليه في محادثات "أستانة 6"، وأعلنت في وقت لاحق أنها تسعى لإنشار أربع قواعدأخرى.

ودخل رتل عسكري تركي "ضخم"  29 كانون الثاني الماضي، إلى ريف حلب الجنوبي، إلا إنه  تعرض لقصف من قبل قوات النظامأثناء تواجده قرب بلدة العيس، كما تعرض الرتل ذاته في اليوم التالي لانفجار قرب مدينة الأتارب غرب حلب، أسفر عن مقتل جنديين تركيين، ليتراجع نحو الحدود السورية – التركية.




المصدر
عبد الله الدرويش