"رايتس ووتش" تتهم قوات كردية عراقية بارتكاب عمليات إعدام جماعية



السورية نت - شادي السيد

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات الأمن بإقليم شمال العراق المعروفة باسم "الأسايش" بارتكاب "جرائم حرب"، من خلال تنفيذ "عمليات إعدام جماعي" بحق عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهي اتهامات نفتها حكومة الإقليم.

وقالت المنظمة، في التقرير الصادر مساء الخميس، إن أدلّة جديدة توحي بأن عناصر من "الأسايش"، نفذت في منطقة غرب نهر دجلة بمحافظة نينوى إعدامات جماعية بحق مقاتلين مزعومين تابعين لـ"تنظيم الدولة" رهن الاحتجاز، ما يُشكل جريمة حرب.

واستند تقرير المنظمة، إلى شهادة عنصر متقاعد في قوات "الأسايش" وستة مواطنين آخرين.وبحسب المنظمة، التي تتخذ نيويورك الأمريكية مقرا لها، فإن قوات البيشمركة (جرس الإقليم) اعتقلت عراقيين وأجانب في مدرسة في ساحل المليحة، وهي منطقة تبعد 70 كيلومترا شمال غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (400 كلم شمال بغداد).

ومن ثم اقتادتهم قوات الأسايش إلى سجن على بعد 45 كيلومترا، وبعد ذلك إلى موقعين قرب بلدة زمار، حيث أعدمتهم ودفنوا في مقبرة جماعية في آب/أغسطس الماضي، بحسب التقرير، دون تحديد الفاصل الزمني بين الاعتقال والاعدام.

وذكر تقرير المنظمة أن العملية تكررت أكثر من مرة على مدى أسبوع، دون الإشارة فيما اذا كان قد جرى محاكمة هؤلاء ولو صوريا.

ونقل التقرير عن لمى فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، قولها "توحي الأدلة بأن قوات الأسايش أعدمت جماعيا أشخاصا يُشتبه في انتمائهم إلى داعش، ليلة تلو الأخرى لمدة أسبوع؛ يعني ذلك أنها ربما قتلت عشرات أو مئات المحتجزين الذكور".

وأضافت، أن على السلطات الاتحادية العراقية وفي إقليم الشمال "التحقيق بشكل عاجل وشفاف في المزاعم بشأن الإعدامات الجماعية، ومحاسبة المتورطين فيها".

لكن حكومة إقليم الشمال نفت صحة تلك الاتهامات.وقال رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في حكومة الاقليم ديندار زيباري في بيان مقتضب، إن "أولئك المعتقلين حالهم حال جميع المعتقلين لدينا، والمتهم بريء حتى تثبت ادانته".

وأضاف أنه يتم التعامل مع جميع المعتقلين بشكل متساو.وكانت حكومة إقليم الشمال قد أعلنت قبل أيام أنها اعتقلت 4 آلاف مشتبه بانتمائهم لـ"تنظيم الدولة"، قالت إن 2500 منهم اعترفوا بأنهم من عناصر التنظيم.وقالت الحكومة إنها تحاكم المتهمين بموجب القوانين العراقية النافذة.

اقرأ أيضا: النظام يسمح لـ"تنظيم الدولة" بدخول جنوب إدلب.. واتهامات بوجود "صفقة" بين الطرفين




المصدر