روسيا تتهم الولايات المتحدة برفع منسوب نهر الفرات لتدمير جسر روسي في ديرالزور



سمارت - تركيا

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، الولايات المتحدة الأمريكية بتدمير جسر لها على نهر الفرات عبر زيادة منسوب مياه النهر جراء فتحها بوابات في سد الفرات.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن بيان لوزارة الدفاع قولها إن الجسر الذي أقامه العسكريون الروس عبر نهر الفرات، دمر بسبب الارتفاع الحاد في مستوى مياه النهر بعد الافتتاح المتعمد لبوابات السد.

وأضافت وزارة الدفاع في بيانها أنه من المحتمل أن تكون هذه محاولة من الولايات المتحدة لعدم السماح بتعزيز تواجد قوات النظام على الضفة اليسرى للنهر، مشيرة أنه رغم قلة الأمطار إلا أن منسوب المياه ارتفع عدة أمتار بشكل مفاجئ ما أدى لتدمير الجسر.

وقالت صحيفة "النجم الأحمر" التابعة لوزارة الدفاع الروسية، أن التحقيقات أظهرت أن سبب ارتفاع منسوب المياه جاء بسبب الفتح المتعمد وغير المبرر لبوابات السد الواقع في مناطق سيطرة فصائل يسيطر عليها التحالف الدولي، في إشارة إلى "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد).

ويأتي ذلك بعد مقتل 100 عنصر من قوات النظام السوريوالميليشيات المساندة لها بمواجهات مع التحالف الدولي و"قسد"، قال ناشطون إنه قرب مدينة دير الزور، فيما قالت الولايات المتحدة إن المواجهات كانت بغرض الدفاع عن النفسبعد هجوم غير مبرر من قوات النظام على مواقع "قسد" أثناء وجود جنود من التحالف.

وتساند قوات النظام شرقي سوريا، ميليشيات مدعومة من إيران وقوات روسية، إذ تسيطر على الضفة الجنوبية من نهر الفرات فيما تسيطر "قسد" المدعومة من التحالف على الضفة الشمالية ومعظم حقول النفط والغاز في المحافظة.

 




المصدر
عبيدة النبواني