طاجيكستان تعفو عن 111 من مواطنيها العائدين من سوريا والعراق



السورية نت - ياسر العيسى

أصدرت طاجيكستان عفواً عن 111 من مواطنيها العائدين من سوريا والعراق، على ما أفادت الخميس وزارة الداخلية في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وقال وزير الداخلية "رمضان رحيم زودا" في مؤتمر صحافي في العاصمة دوشانبي، إن العائدين من سوريا والعراق منحوا عفواً استناداً إلى تعهد حكومي صادر في العام 2015.

وقال "رحيم زودا": "بخصوص مصير 111 مواطناً طاجيكياً عادوا من سوريا والعراق طوعاً، تم العفو عنهم جميعا بحسب القانون الطاجيكي".

وأبلغ "رحمن زودا"، الصحافيين أن 250 طاجيكياً، "قتلوا خلال قتالهم في صفوف الجماعات الجهادية المسلحة" في سوريا والعراق، كانوا في معظمهم في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأعلنت السلطات الطاجيكية في وقت سابق، أن أكثر من 1000 مواطن طاجيكي، بينهم نساء، انضموا لجماعات مقاتلة "جهادية" في سوريا.

وسافر معظم هؤلاء إلى سوريا والعراق عبر روسيا، التي يعتقد أن أكثر من مليون طاجيكي يعملون فيها.

ويعد "جولمرود خليموف" أشهر العناصر الطاجيكية في صفوف "تنظيم الدولة"، الذي سبق أن شغل منصب قائد القوات الخاصة في الشرطة، قبل أن ينشق وينضم للتنظيم في 2015.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في سبتمبر/ أيلول الفائت أن "خليموف"، الذي يعتقد إنه عين كـ"وزير حرب" في "تنظيم الدولة"، قتل في غارة جوية. وصرح "رحمن زودا" أمس الخميس، أن بلاده لا تزال تبحث عن حقيقة ما أعلنته موسكو.

وتتقاسم طاجيكستان، أفقر بلدان الاتحاد السوفياتي السابق ذي الغالبية المسلمة، حدوداً بطول 1300 كلم مع أفغانستان.

ويحذر خبراء من أن المقاتلين العائدين لبلدانهم بعد تداعي "تنظيم الدولة" قد يزيدون من مخاطر التهديات الإرهابية في هذه البلدان.

اقرأ أيضا: فرنسا تطالب برد فعل قوي إزاء مأساة الغوطة




المصدر