مسؤولون أمريكيون: تيلرسون يتوقع محادثات صعبة مع تركيا بشأن شمال سوريا



السورية نت - مراد الشامي

وقال مسؤولون أمريكيون، إن المحادثات التي سيجريها وزير الخارجية ريكس تيلرسون في عدد من بلدان المنطقة ستكون صعبة، لا سيما في الأردن، وفي تركيا التي سيناقش فيها تيلرسون العملية العسكرية التركية في مدينة عفرين.  

وجاءت تصريحات المسؤولين الأمريكيين خلال إفادة للصحفيين عن الجولة التي يقوم بها تيلرسون في الفترة من 11 إلى 16 فبراير/ شباط، وتشمل الأردن وتركيا ولبنان ومصر والكويت، مضيفين أن "تيلرسون يتوقع محادثات صعبة في كل محطة من محطات الجولة لاسيما في الأردن الغاضب من قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومن تقليص المساعدات الأمريكية للفلسطينيين".

وتوجد انقسامات شديدة أيضاً بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، حول عملية "غصن الزيتون" التي تشنها تركيا مع فصائل من المعارضة السورية ضد الميليشيات الكردية التي تسيطر على المدينة، وتقول أنقرة إنهم يمثلون خطراً على أمنها القومي، لا سيما بسبب قربهم من الحدود مع أراضيها.

وأغضب الدعم الأمريكي للقوات التي يقودها الأكراد في سوريا تركيا، وتعتبر أنقرة ميليشيا وحدات "حماية الشعب" الكردية امتداداً لـ"حزب العمال" الكردستاني المحظور، والذي يخوض تمرداً منذ نحو ثلاثة عقود في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي كبير، اليوم الجمعة - لم تذكر اسمه - أن تيلرسون "سيحث تركيا على كبح عمليتها العسكرية في شمال سوريا" خلال زيارته لأنقرة الأسبوع القادم.

ومن جانبه قال مسؤول أمريكي في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "نحثهم على التحلي بضبط النفس في عملياتهم في عفرين والتحلي بضبط النفس على طول الخط عبر (الحدود) في شمال سوريا"، مضيفاً أن "المحادثات ستكون صعبة".

وفيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية التركية قال المسؤول: "إنها صعبة. الأتراك غاضبون، وهذا وقت صعب للتعامل فيما بيننا ولكننا نعتقد أنه لا تزال هناك بعض المصالح الأساسية المشتركة".

اقرأ أيضا: تقرير: الوحدات الكردية تسيطر على معظم مصادر الطاقة بسوريا.. ماذا عن شراكتها النفطية مع النظام؟




المصدر