أميركا: ندعم إسرائيل بحماية نفسها ويجب وضع حد لـ إيران



سمارت - تركيا

قالت الولايات المتحدة الأميركية، إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها عبر الغارات التي تشنها على مواقع لقوات النظام السوري وإيران في سوريا، داعية لوضع حد لسلوك إيران الذي يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشنّت إسرائيل هجوما جويا واسعا أمس السبت، طال 12 هدفا لقوات النظام وإيران داخل الأراضي السورية، بعد تحطم طائرة "إف 16 إسرائيلية"كانت تستهدف مواقع عسكرية لإيران في الجنوب السوري.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية "هيذر ناورت" في بيان نشر ليل السبت - الأحد، إن "الولايات المتحدة قلقة للغاية من تصاعد العنف على حدود إسرائيل، وتدعم حقها السيادي في الدفاع عن نفسها".

وأضافت "ناورت"، أن "تصعيد إيران وتهديدها وطموحها في إبراز قوتها وهيمنتها، يعرض سكان المنطقة من اليمن إلى لبنان، للخطر"، مشددة على أن "الولايات المتحدة ستواصل التصدي لأنشطتها الضارة في المنطقة"، داعية إلى وضع حد لسلوكها الذي يهدد الأمن و الاستقرار.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أدريان رانكن غالاوي، إن "الولايات المتحدة تشارك الكثيرين في المنطقة قلقهم من الأنشطة الإيرانية التي تزعزع الاستقرار وتهدد السلم والأمن العالميين"، مضيفا أنهم "يسعون لتصميم دولي أكبر لمواجهة أنشطة إيران الضارة".

وأعربت روسيا في بيان أمس، عن "قلقها الشديد" من التصعيد العسكري بين إسرائيل والنظام السوري، داعية الأطراف إلى "ضبط النفس"، عقب التطورات الأخيرة وهجمات إسرائيل على سوريا، وما تبعه من إسقاط لإحدى الطائرات الإسرائيلية، في حين قال قيادي في الجيش السوري الحر، إن الوضع في سوريا أصبح "شائكا" وبات ينذر بتفجير حرب عالمية ثالثة.




المصدر
سعيد غزّول