إيران: النظام السوري سيرد على أي هجوم إسرائيلي



سمارت - تركيا

قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الأحد، إن النظام السوري سيرد على أي هجوم اسرائيلي، بعد إسقاطه للطائرة الحربية الإسرائيلية التي اقتحمت الأجواء السورية وشنت غارات في المنطقة.

وأضاف شمخاني، أن إسقاط الطائرة الإسرائلية من قبل الدفاعات الجوية السورية، "غيّر معادلة عدم توازن القوى في المنطقة"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

ونفى "شمخاني" وجود أي دور لإيران بإسقاط المقاتلة الإسرائيلية، قائلا إنها أسقطت من قبل الدفاعات الجوية السورية، وفق قوله، كما اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس، أن الحديث  عن ذلك "مثير للسخرية".

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي اليوم، إيران بإرسال طائرة استطلاع من سوريا نحو إسرائيل، وباستهداف المقاتلة الإسرائيلية، مضيفا أن إسرائيل "ستدافع عن نفسها من أي اعتداءأو محاولة للمس بسيادتها".

وأعلن  الجيش الإسرائيلي السبت، عن تحطم طائرة حربية إسرائيلية من طرازF16، عقب قصفها لمواقع إيرانية في سوريا، ليعلن بعدها قصف 12 هدفا إيرانيا ردا على إسقاط الطائرة.

وقالت الولايات المتحدة الأميركية أمس، إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسهاعبر استهداف مواقع لقوات النظام وإيران في سوريا، داعية إلى وضع حد لسلوك إيران، بينما أعربت روسيا عن "قلقها الشديد" من التصعيد العسكري بين إسرائيل والنظام السوري، داعية إلى "ضبط النفس".




المصدر
ميس نور الدين