انخفاض عدد المواشي شمال حماة بسبب قلة الأمطار وغلاء الأعلاف



سمارت - حماة

شهدت منطقة جبل شحشبو (60 كم شمال غرب مدينة حماة) وسط سوريا، انخفاضاً بعدد ولادات المواشي هذا العام، نتيجة قلة المراعي وغلاء أسعار الأعلاف بسبب تدني هطول الأمطار إلى 50 بالمئة عن العام الماضي.

وقال أحد مربي المواشي في المنطقة صبحي الصخوري لـ "سمارت"، إن قلة الأمطار تؤثر سلباً على أعداد المواشي، لأن موسم التزاوج والتكاثر يحتاج لتوفر المراعي والأعلاف التي وصل سعر الطن الواحد منها إلى 170 ألف ليرة بينما كان 100 ألف ليرة العام الماضي.

من جانبه قال مرب آخر هو علي العقال لـ"سمارت"، إن عدد المواشي في المنطقة بلغ 60 ألف رأس من الغنم، تحتاج لمراع وأعلاف، مضيفا أن المنظمات والمجالس المحلية لم تقدم أي دعم لمربي المواشي والمزراعين.

واشتكى مربو المواشي في منطقة جبل شحشبو، منارتفاع ثمن الأعلاف وانخفاض أسعار منتجاتها من الحليب والألبان، إذ أن ثمن الكيلو الواحد من العلف يصل إلى 170 ليرة سورية في حين يباع كيلو حليب الأغنام بـ 110 ليرات واللبن بـ 200 ليرة وهو ما لا يغطي تكلفة تصنيعه.

وحذر مربو المواشي في ريف حماةيوم 21 تموز الفائت من "انقراض" الثروة الحيوانية فيها بسبب قصف طائرات النظام الحربية، إضافة لغلاء الأسعار وانقطاع الأعلاف.




المصدر
ميس نور الدين