"غوتيرس": السوريون يعانون أعنف فترات الصراع منذ 7 سنوات



سمارت - تركيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ليل السبت - الأحد، إن السوريين يعانون من أعنف فترات الصراع الممتد منذ نحو سبع سنوات، داعيا جميع الأطراف المعنية بالمنطقة إلى تهدئة الأوضاع في سوريا.

وأوضح "غوتيرس" في بيان نشر على موقع الأمم المتحدة، إنه "يتابع التصعيد العسكري المقلق في أنحاء سوريا وامتداده الخطير عبر الحدود، تزامنا مع معاناة السوريين من إحدى أعنف فترات الصراع الممتد لنحو سبع سنوات"، في ظل تقارير أممية تفيد بمقتل وجرح أكثر من مئة ألف مدني خلال الأسبوع الأول من شهر شباط الجاري.

وشهدت مؤخرا غوطة دمشق الشرقيةومحافظة إدلب، تصعيدا غير مسبوق بالقصف الجوي والمدفعي والصاروخي لروسيا والنظام، أسفر عن مقتل وجرح مئات المدنيين، ودمار في البنى التحتية وخروج مراكز طبية ومشافعن الخدمة، فضلا عن استخدام النظام لغاز الكلور خلال حملة قصفه على إدلب.

ودعا "غوتيرس"، إلى تهدئة الأوضاع في سوريا وممارسة ضبط النفس، والعمل من أجل تقليص أعمال العنف فورا وبدون شروط، مشددا على أن "جميع الأطراف المعنية في المنطقة تتحمل مسؤولية تحتم الامتثال للقانون الدولي وجميع قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف "غوتيرس"، أن على جميع الأطراف التحرك بشكل عاجل للتوصل إلى حل سياسي يتماشي مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشددا على أنه "السبيل الوحيد لإنهاء العنف والمعاناة الرهيبة للشعب السوري".

وطالبت الأمم المتحدة الثلاثاء الفائت، بوقف فوري للأعمال "العدائية" في سوريالمدة شهر على الأقل، وعقد مجلس الأمن جلسة "طارئة" لمناقشة الأوضاع في الغوطة الشرقيةالمحاصرة، فيما دعت وزارة الدفاع الفرنسية لإنهاء الضربات الجوية في سوريا وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات في "أسرع وقت ممكن".




المصدر
سعيد غزّول