"نتنياهو": اتفقنا مع روسيا على استمرار التنسيق وسنواصل التصدي لـ "الاعتداءات الإيرانية"



سمارت - تركيا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي الأحد، إنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استمرار التنسيق الأمني بين الطرفين، وإن إسرائيل ستواصل التصدي "لأي اعتداءات" إيرانية من سوريا.

وقال "نتنياهو" إنه أجرى سلسلة مشاورات مع كل من وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، مضيفا أن إيران خرقت سيادة إسرائيل وأن الأخيرة "ستدافع عن نفسها من أي اعتداء أو محاولة للمس بسيادتها"، معتبرا في الوقت نفسه أن سياسة إسرائيل تقوم على التوجه للسلام، وفق تعبيره.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إيران أرسلت طائرة من سوريا باتجاه إسرائيل، حيث قامت الأخيرة بإسقاطها وضرب مركز التحكم الذي أطلقها، وأضاف أنها ضربت أيضا أهدافا إيرانية وسورية، معتبرا أن هذا هو حقهم وواجبهم، وفق قوله.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس، وجود أي دور لإيران في إسقاط المقاتلة الإسرائيلية، معتبرا ذلك "مثيرا للسخرية"، بينما ذكرت "القناة العاشرة الإسرائيلية" في وقت متأخر الليلة الماضية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ بتعزيز دفاعاته الجوية شمالي إسرائيل.

وشنّت إسرائيل هجوما جويا واسعا أمس السبت، طال 12 هدفا لقوات النظام وإيران داخل الأراضي السورية، بعد تحطم طائرة "إف 16 إسرائيلية"كانت تستهدف مواقع عسكرية لإيران في سوريا.

وقال "نتنياهو" إنه تحدث مع الرئيس الروسي واتفقا على استمرار التنسيق الأمني، وعلى "حق إسرائيل بالتصدي لأي اعتداءات تشن من داخل سوريا"، مضيفا أنه تحدث أيضا مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بخصوص التطورات التي حدثت خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الولايات المتحدة الأميركية، إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسهاعبر استهداف مواقع لقوات النظام وإيران في سوريا، داعية إلى وضع حد لسلوك إيران، بينما أعربت روسيا عن "قلقها الشديد" من التصعيد العسكري بين إسرائيل والنظام السوري، داعية إلى "ضبط النفس".




المصدر
عبيدة النبواني