التحالف الدولي بقيادة أمريكا يبحث مصير المعتقلين من "تنظيم الدولة" في سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنه بعد أن أسرت فصائل مدعومة من الولايات المتحدة في سوريا عدداً كبيراً من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، ترغب الولايات المتحدة في عودة المقاتلين الأجانب منهم إلى بلادهم لمحاكمتهم.

وحظي السؤال الخاص بكيفية التعامل مع المقاتلين الأجانب الأسرى اهتماماً جديداً، عندما قال المسؤولون الأمريكيون إن ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، وهي تحالف فصائل تهيمن عليه "وحدات حماية الشعب" الكردية، أسرت اثنين من أربعة من عناصر التنظيم يعرفون باسم "البيتلز" بسبب لهجتهم الإنجليزية.

وأكد مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه، أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع بريطانيا بشأن ما يتعين فعله معهما، لكن لا توجد خطط في الوقت الراهن لترحيلهما إلى الولايات المتحدة أو معتقل جوانتانامو.

وستجتمع وفود نحو 12 دولة عضواً بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يقاتل "تنظيم الدولة" في روما هذا الأسبوع، حيث ستؤكد الولايات المتحدة على لسان رئيس وفدها وزير الدفاع "جيم ماتيس"، على ضرورة أن تستعيد الدول مواطنيها الذين كانوا يقاتلون في صفوف التنظيم.

وقالت "كاتي ويلبرجر"، نائب مساعد وزير الدفاع للشؤون الأمنية الدولية: "نحن نعمل مع التحالف بشأن المعتقلين من المقاتلين الأجانب، ونتوقع بوجه عام عودة هؤلاء المعتقلين إلى بلادهم للتعامل معهم".

وعبر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من عدم وجود خطة واضحة بشأن كيفية التعامل مع المقاتلين الأجانب الذين اعتقلتهم "قوات سوريا الديمقراطية".

ويقول المسؤولون، إن العدد الكبير من المحتجزين في منشآت اعتقال "غالباً ما تكون مكتظة بالسجناء قد يؤدي إلى انتشار الأفكار المتطرفة وزيادة حدة التشدد".

وتتمثل المخاوف الأخرى في أن الطاقة الاستيعابية لمنشآت الاعتقال التابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" بلغت مداها. وفي بعض الأحيان كانت الأخيرة تعتقل يومياً ما بين 40 و50 من مقاتلي "تنظيم الدولة"، بينهم سوريون.

ويشير المسؤولون الأمريكيون، إلى أن هناك مئات من المقاتلين الأجانب وآلاف السوريين التابعين لـ"تنظيم الدولة" في أيدي "قوات سوريا الديمقراطية".

اقرأ أيضا: تحقيقات لسلاح الجو الإسرائيلي تكشف ملابسات إسقاط مقاتلة الـ"إف 16"




المصدر