موسم عطش وجفاف متوقع في سوريا مع تراجع الأمطار بنسبة 75 بالمئة



السورية نت - ياسر العيسى

بلغت نسبة تراجع الهطل المطري في سوريا خلال الشتاء الحالي مقارنة بالشتاء الماضي، نحو 75 بالمئة، وهي نسبة كبيرة باستثناء مناطق الساحل التي اقتربت من المعدل لمثل هذا العام.

وذكر موقع "سينسيريا" الموالي لنظام الأسد في تقرير نشره أمس الأحد، أن قلة أمطار الشتاء الحالي تشير، إلى حدوث انعكاسات سلبية متوقعة خلال الصيف الحالي، بدءاً من تقنين مياه الشرب، وصولاً إلى الخطط الزراعية، ويأتي ذلك في ظل غياب تحرك من حكومة نظام الأسد حتى الآن لمعالجة هذا الأمر الجلل.

وأضاف الموقع، بأنه من البديهي جداً أن يؤثر انخفاض الهطل المطري على المحصولات الزراعية أولاً من حيث نوعيتها، وثانياً من حيث القدرة على تنفيذها، ومدى اعتماد هذه المحاصيل على الري واستنزاف المياه الجوفية.

وبين في سياق متصل، إلى أن انخفاض الهطل المطري سيؤدي بطبيعة الحال لانخفاض نسبة المياه الجوفية، في معظم الآبار والعيون والأنهار والسدود، كما هو الحال في نبع عين الفيجة حيث أعلن معاون مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها عصام طباع مؤخراً، أن واقع المياه في دمشق مقلق، ونسبة هطول الأمطار على حوض نبع الفيجة لم تتعدى 30 بالمئة، ما يعتبر نسبة قليلة مقارنة مع الأعوام الماضية.

الموقع المتخصص في أخبار الاقتصاد السوري، أشار إلى ارتفاع نسبة العجز المائي بالأحواض الجوفية الذي يقدر حسب وزارة الموارد المائية بأكثر من ٣ مليار م٣ سنويا، منوهاً إلى أن 29 بالمئة من مياه الشرب تؤمّن من الأنهار، و38 بالمئة من الآبار و21 بالمئة من الينابيع و2 بالمئة من السدود.

اقرأ أيضا: "المسمار" وسيلة لتزوير عيارات الذهب في أسواق دمشق




المصدر