"هيئة التفاوض" تدين القصف الإسرائيلي في سوريا وتدعو لـ"التهدئة" في عفرين



سمارت - تركيا

أدانت "هيئة التفاوض" المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" الاثنين، القصف الاسرائيلي على سوريا، معتبرة أنه "اعتداء"، كا دعت إلى "التهدئة" في منطقة عفرين.

وقالت "هيئة التفاوض" في بيان وصلت "سمارت" نسخة منه، "ندين الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا (...) العدو الصهيوني عدول لكامل الشعب السوري"، معبرة عن رفضها تحويل سوريا لـ"ساحة للنزاعات الإقليمية".

وكانت طائرات اسرائيلية قصفت 12 موقعا عسكريا لقوات النظام وإيرانداخل الأراضي السورية، ردا على إسقاط طائرة إسرائيلية بنيران من داخل سوريا.

كما دعت "هيئة التفاوض" إلى "التهدئة" في منطقة عفرين، مشددة على ضرورة "إزالة الإرهاب" الذي يحول دون تنفيذ اتفاقية "تخفيف التصعيد".

و البيان هو نتاج اجتماع دوري للهيئة في العاصمة السعودية الرياض عقد خلال اليومين الماضيين.

 

وتواصل أعضاء "الهيئة" مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، وبحثوا معه أبرز النقاط الأساسية في تشكيل "اللجنة الدستورية" التي أقرها مؤتمر "الحوار الوطني السوري" (سوتشي) وطبيعة مكوناتها وصلاحياتها، وفق البيان.

وأشارت "هيئة التفاوض" أنها ناقشت التصعيد العسكري الذي لجأ إليه النظام، والحالة الكارثية التي وصلت إليها العديد من المناطق بفعل استخدام مختلف أنواع الأسلحة المحرمة دوليا، واستهداف البنية التحتية والمستشفيات ومراكز الإسعاف.

وطالبت "هيئة التفاوض" في بيان قبل أسبوع، مجلس الأمن بالتدخل "العاجل" لوقف جرائم النظام السوري وحليفته روسيافي سوريا بشكل عام ومحافظة إدلب على وجه الخصوص، إلّا أن "منصة موسكو" التي يرأسها قدري جميل، اعتبرت ذلك تجاوزا لصلاحياتها، وأنه يجب محاسبة المسؤولين عن ذلك البيان.




المصدر
أيهم البربور