"تحرير الشام" تفرّغ مطار "تفتناز العسكري" من الطائرات وتنقلها لجهة مجهولة



سمارت - إدلب

فرّغت "هيئة تحرير الشام" مطار تفتناز العسكري شرقي محافظة إدلب شمالي سوريا، من الطائرات الموجودة داخله ونقلتها إلى وجهة مجهولة.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر سيارات شحن كبيرة تحمل حطام طائرات مروحية قرب مطار "تفتناز"، وقالوا إن "الهيئة" تنقل الطائرات لأسباب وجهة مجهولة، دون توفر تفاصيل إضافية.

وتضاربت الأنباء حول سبب إفراغ المطار، حيث قال ناشطون إن "الهيئة" تهدف لبيع حطام الطائرات وتسليمها المطار لقوات النظام السوري، في حين رجح آخرون أن يكون ذلك بهدف استخدام المطار من قبل تركيا كنقطة مراقبة جديدة في  إطار اتفاق "تخفيف التصعيد".

وتتواصل "سمارت" مع "تحرير الشام" لمعرفة عدد الطائرات التي نقلت والأسباب وراء ذلك، إلا أنها لم تتلق ردا حتى الآن.

وزار وفد استطلاع تركي في وقت سابق اليوم، عدة مناطق في ريف إدلب الجنوبي،  لدراسة المنطقة من أجل وضع نقاط مراقبة جديدة، في إطار اتفاق "تخفيف التصعيد".

ودخل رتل عسكري تركي "ضخم" الأسبوع الفائت، إلى  مدينة سراقب شرقي محافظة إدلب، ورافقته "تحرير الشام" من أجل استطلاع نقاط مراقبة جديدة.

وسبق أن نشرت تركيا نقاط مراقبة في قلعة جبل سمعان بحلب وقرية صلوة بإدلب، كما تدخل أرتال عسكرية بشكل مستمر إلى المحافظتين، وذلك بعد أن أعلنت تركيا بدء نشر قواتها وتشكيل النقاط ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد" المتفق عليه في محادثات "أستانة 6"، وأعلنت في وقت لاحق أنها تسعى لإنشار أربع قواعد أخرى.




المصدر
ميس نور الدين